الإثنين , مايو 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / في ما نفت حكومة الوفاق إقامة معسكرات للمهاجرين لديها:
مساهل : “الحلول السلمية هي ورقة الاستقرار في ليبيا”

في ما نفت حكومة الوفاق إقامة معسكرات للمهاجرين لديها:
مساهل : “الحلول السلمية هي ورقة الاستقرار في ليبيا”

دعا وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، أن يكون تعزيز الحلول السلمية في ليبيا وفقا للقانون الدولي، وفي إطار احترام السيادة والاستقلال والسلامة الترابية ووحدة هذه البلدان، مع الإلحاح على عدم التدخل في شؤونهم الداخلية.
أكد عبد القادر مساهل في ختام الدورة الخامسة للحوار بين الجزائر وواشنطن بالجزائر العاصمة، التي ترأسها مناصفة مع كاتب الدولة الأميركي المساعد جون سوليفان، أن الحوار كان فرصة لاستعراض التطور الأخير لأوضاع النزاعات في المنطقة، لا سيما في ليبيا والساحل بهدف تظافر الجهود من أجل تعزيز الحلول السلمية.
وصرح سوليفان أن الاجتماع تطرق إلى مناقشة مختلف التحديات التي تستوقف البلدين، منها مكافحة الإرهاب، مؤكدا أن الجانب الأمني يمثل أحد المحاور الهامة للتعاون الثنائي.
وبالنسبة للمهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر، اقترح الاتحاد إقامة “مراكز خاضعة للمراقبة على أساس طوعي” يتم فيها بسرعة فرز المهاجرين الذين يتم منحهم حق اللجوء ومن يتعين طردهم “، وقبل أيام رفضت حكومة الوفاق الوطني الليبية مقترحا إيطاليّا لإنشاء مراكز تجمع للمهاجرين غير النظاميين جنوبي ليبيا.
وأعلن أحمد معيتيق نائب رئيس حكومة الوفاق الليبية رفض حكومته “رفضا قاطعا” مقترحا لوزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني لإنشاء مراكز بجنوب ليبيا لتجميع المهاجرين غير النظاميين الراغبين في الإبحار نحو أوروبا، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بينهما الاثنين بالعاصمة الليبية طرابلس.
وأكد معيتيق أن القانون الليبي لا يسمح بإقامة معسكرات للمهاجرين في ليبيا، موضحا أن هناك نقاطا مشتركة مع الإستراتيجية الأوروبية لإدارة الهجرة غير النظامية.
ونفى السفير الإيطالي لدى ليبيا، جوزيبي بيروني، الأخبار المتداولة حول بلاده إنشاء قاعدة عسكرية إيطالية جنوب البلاد، جاء ذلك في في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر” أمس، حيث بين بيروني أن وزارة الداخلية الإيطالية، تقود حالياً برنامج الإتحاد الأوروبي الذي يهدف إلى تقوية السيادة الليبية، وقدرات حرس الحدود لمكافحة الاتجار بالبشر.
ولمحاولة وضع الملف الليبي على الطاولة الإفريقية، تناقش أعمال القمة العادية الحادية والثلاثين للاتحاد الأفريقي التي ستنطلق أعمالها اليوم، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، ملف الهجرة غير الشرعية التي تعاني منها بعض الدول الأفريقية مثل الجزائر وليبيا والمغرب التي يقصدها عشرات الآلاف من المهاجرين، الذين يعبرون الصحراء الكبرى أملا في الوصول إلى أوروبا.
إسلام.ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super