الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين، سامي عاقلي:
“من الضروري الذهاب سريعا نحو تطبيق قانون جديد يحكم النشاط الاقتصادي وفق المعايير الدولية”

رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين، سامي عاقلي:
“من الضروري الذهاب سريعا نحو تطبيق قانون جديد يحكم النشاط الاقتصادي وفق المعايير الدولية”

قال رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين، سامي عاقلي إنهيئته تنتظر الكثير من مراجعة النصوص المسطرة والتي تمس النشاطات الاقتصادية، خاصة بعد  ثلاث سنوات من الأزمة، ويرى أن هناك اليوم ضعف وتراجع لأرباب العمل، ولا بد من الذهاب سريعا لتطبيق قانون جديد يحكم النشاط الاقتصادي وفق المعايير الدولية

وقال عاقلي في حوار مع القناة الثالثة للإذاعة الوطنية، أمس، إنه “اليوم بات من الضروري ربط الاقتصاد الوطني وما يتماشى مع المتغيرات العالمية”، واعتبر أن “التوجه نحو قانون استثمار جديد أمر جيد ومطلوب وضروري. لكن يجب ألا نرتكب الأخطاء نفسها مرة أخرى. يجب أن يتم بشكل كامل وأن يتم إصداره مع اللوائح الخاصة به”، وأشار هنا إلى قانون الاستثمار لعام 2016، والذي لم يتم نشر 30 نصًا تنفيذيًا له، ما يعطل تنفيذه ويجعله غير مجديا”.

غير أن عاقلي، أكد أنه لا “يجب ألا نخلط بين السرعة والتسرع، ويجب النظر في هذا القانون حتى لا نرجع إلى ما انتقده الرئيس ، ألا وهو عدم الاستقرار التنظيمي”، حيث ذكر  أن “رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون أصر على استقرار النصوص المنظمة للنشاط الاقتصادي لمدة عشر سنوات على الأقل”.

كما أكد رئيس الكونفدرالية على “ضرورة إن تتلاءم هذه النصوص القانونية مع الواقع الذي تعيشه المؤسسات وأرباب العمل”. واعتبر أن “هذه هي الفرصة الأخيرة لانتعاش وتجديد اقتصادي ناجح”، وقال إنه “أمر ضروري للجزائر”.

ويرى المتحدث ذاته، أنه من أجل إنعاش الاستثمار نحتاج إلى إطار تنظيمي “جذاب”. ودعا إلى “تعزيز المزايا القائمة وعدم خسارة المكاسب”.  وتأسف المتحدث ذاته لعدم تمكن الكونفدرالية من تطوير قانون الاستثمار رغم أنها قدمت مقترحات، حيث قال “تقدمت منظمتنا بمقترحات ولكن للأسف لم نشارك في تطوير قانون الاستثمار الجديد، رغم أن رئيس الجمهورية كان واضحًا في تعليماته  بخصوص استقبال أرباب العمل و الاستماع إليهم”.

وشدد عاقلي على ضرورة أنه “بمجرد تقديم الإرشادات، يجب أن تكون النصوص قابلة للتطبيق وتتوافق مع واقع المؤسسات وأرباب العمل”. وعلى حد قوله فإن “الاستشارة هي الكلمة الأساسية وأرباب العمل شركاء للسلطات العامة”.

وأكد عاقلي على ضرورة تسهيل الوصول إلى المناطق الصناعية، قائلا: “يجب أن نتحرك نحو إنشاء مناطق صناعية على طول الطريق السريع وخلق أقطاب التميز على أساس خصوصية المناطق”.

وفيما يتعلق باتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، دعا عاقلي إلى إعادة التفاوض مع الشريك الأوروبي من أجل استعادة التوازن في التجارة. لتجنب هيمنة الواردات، وقال “يحتاج القانون إلى تغيير وتشجيع الاستثمار، لأن الصادرات تأتي مع الإستثمار”.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super