الأربعاء , مايو 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / من خلال برنامج تنفيذي يدوم خمس سنوات: اتفاقية جزائرية أمريكية لحفظ و ترميم التراث الثقافي الوطني

من خلال برنامج تنفيذي يدوم خمس سنوات: اتفاقية جزائرية أمريكية لحفظ و ترميم التراث الثقافي الوطني

 

وقعت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة والسفير الأمريكي لدى الجزائر جون ديروشر بالجزائر العاصمة على برنامج تنفيذي لحفظ و ترميم التراث الثقافي للمساهمة في تعزيز قدرات الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية، حسب بيان لوزارة الثقافة.

ووفق ذات المصدر، يتكفل هذا البرنامج بالموقعين الأثريين لتيبازة و تيمقاد في باتنة المصنفين ضمن قائمة التراث العالمي، كما يعتبر البرنامج التنفيذي بمثابة  جزء من “خارطة طريق مدتها خمس سنوات” لتنفيذ هذه المذكرة التي وقعتها حكومتا الجزائر والولايات المتحدة في 15 أوت من العام الفارط، والتي تتضمن سلسلة من الأنشطة الهادفة إلى الحد من نهب الممتلكات الثقافية الجزائرية وحماية التراث الثقافي الجزائري وكذا زيادة التبادل العلمي والثقافي والتعليمي.

وتبرز هذه الاتفاقية الالتزام المشترك للجزائر والولايات المتحدة بحماية التراث الجزائري وتعزيز التنمية الاقتصادية حول السياحة المستدامة، كما تقلل من دوافع النهب والاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

وقد اعتبر السفير الأمريكي بالجزائر هذا الاتفاق حلقة أولى من سلسلة نشاطات بين البلدين الرامية الى حماية التراث.

ويعد الاهتمام بالتراث بشقيه، غاية بحدّ ذاتها في الكثير من المجالات، البيئية والثقافية والفنية والاجتماعية وغيرها، وينبغي حمايتها ونقلها للأجيال المستقبلية لضمان تنميتها، فهو يساعد على فَهم الماضي من خلال بقاياه المادية، ويعزّز الرفاهية المادية والروحية للأفراد، وبالتالي يكون التراث جوهر التنمية المستدامة..

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super