الأحد , مايو 12 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مهرجان إيمدغاسن السينمائي للفيلم: اختيار المخرج أحمد راشدي ضمن ضيوف الشرف

مهرجان إيمدغاسن السينمائي للفيلم: اختيار المخرج أحمد راشدي ضمن ضيوف الشرف

كشفت إدارة مهرجان إيمدغاسن السينمائي للفيلم عن أولى ضيوف الشرف، الذين سيستضيفهم المهرجان المزمع تنظيمه الشهر المقبل بولاية باتنة، حيث سيوقع المخرج أحمد راشدي حضوره في الطبعة االأولى، حسب الصفحة الفيسبوكية الرسمية للمهرجان.

المهرجان الذي تأجل أكثر من مرة بسبب الحراك الشعبي ثم جائحة ‶كورونا‶، يرتقب تنظيمه من 15 إلى 18 فيفري المقبل، وستتنافس فيه الأفلام على جوائز عديدة هي: جائزة أحسن فيلم قصير دولي، جائزة أحسن فيلم قصير وطني، جائزة أحسن إخراج سينمائي دولي، جائزة أحسن إخراج سينمائي وطني، جائزة أحسن تصوير دولي، جائزة أحسن سيناريو وطني، جائزة لجنة التحكيم الخاصة الدولية، جائزة لجنة التحكيم الخاصة الوطنية، جائزة بانوراما باتنة.

ووفق ما صرح به المحافظ عصام تعشيت سابقا، فقد تم استقبال 420 فيلما، من بينها 220 دوليا من 50 دولة من كل القارات، مع العلم أن جميعها أفلام قصيرة روائية لا تتعدى 30 دقيقة، تم إنتاجها بين سنتي 2018 و2020، موضحا أن الافتتاح والاختتام سيكونان بالمسرح الجهوي لباتنة، أما عرض الأفلام المشاركة في المسابقتين الوطنية والدولية، فبقاعة السينيماتيك، في حين تعرض دار الثقافة، الأفلام الشرفية الطويلة، كما أكد بأنه سيخضع بدوره إلى بروتكول صحي بفعل جائحة ”كورونا”، فضلا عن تنظيم ثلاث ورشات تكوينية في مهن السينما، بالتعاون مع كلية الفنون بباتنة، كما ستخصص سوق سينمائية.

وضمن البرنامج تنظيم جولات سياحية في كل مناطق السياحة بالأوراس، منها زيارة الضريح ‶إيمدغاسن‶ ومدينة تيمقاد وشرفات الغوفي السياحية، وخرجة سياحية لجبال الأوراس.

وضمت أعضاء محافظة المهرجان المزمع تنظيمه العام المقبل، والتي تضم كل من: عن محمد جاب الله منسق عام، تعشيت عبد القادر نائي مكلف بالادارة والمالية، جبارة علي مدير فني، سلطاني حسام مكلف بالعلاقات العامة، لكحل احمد مدير الضيافة والتنظيم، تولميت سيف مدير تنفيذي، عبد الحميد بوحالة مدير مكلف بالاتصال والاعلام.

ويستمد الحدث اسمه ‶إيمدغاسن‶ من الضريح النوميدي الجزائري الذي يرجع تاريخه إلى القرن الثالث قبل الميلاد، والذي يقع في الجزائر بمنطقة الأوراس، على أراضي بلدية بوميا، في ولاية باتنة، وهو عبارة عن قبة عملاقة تحيط بها تاج العمود بأسلوب درويسي.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super