السبت , مايو 11 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / دعا إلى إصلاحات جوهرية في نظام الدكتوراه:
ميلاط: “إحصاء أزيد من 22 ألف دكتور بطال في الجزائر”

دعا إلى إصلاحات جوهرية في نظام الدكتوراه:
ميلاط: “إحصاء أزيد من 22 ألف دكتور بطال في الجزائر”

كشف المنسق الوطني لنقابة المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، عبد الحفيظ ميلاط، عن إحصاء أزيد من 22 ألف دكتور بطال في الجزائر.
وقال ميلاط في صفحته على فيسبوك، إن أكثر من 64 ألف طالب دكتوراه هم مشاريع لدكاترة بطالين في المستقبل.
ودعا المتحدث ذاته للابتعاد عن العاطفة والحلول الاجتماعية، قائلا:” نحن اليوم بحاجة ماسة لخارطة طريق جديدة في الجامعة الجزائرية والتفكير في مصلحة الجامعة والوطن”.
في تصريح خص به ” الجزائر ” أكد عبد الحفيظ ميلاط أنه يجب تكون هناك اصلاحات جوهرية في نظام الدكتوراه مشيرا أن في حالة استمرار الوضع بهذا الشكل اضر كثيرا بالجامعة الجزائرية وافقد شهادة الدكتوراه قيمتها العلمية والاجتماعية..
وقال ميلاط إن “هذه المشكلة قديمة وتعود إلى بداية تطبيق نظام ‪LMD‬ في الجزائر لكن الشيء المبشر في الموضوع أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شكلت لجنة رفيعة المستوى في آخر اجتماع لها عقدته بجامعة سطيف قبل أيام قليلة فقط، هذه اللجنة شرحت جيدا كل مشاكل شهادة الدكتوراه وهي بصدد تقديم مقترحات من شأنها إعادة الاعتبار لشهادة الدكتوراه”.
واقتراح المنسق الوطني لنقابة المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، ربط مشاريع الدكتوراه بسياسة الدولة والحكومة وتوجهاتها في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية والصناعية وجعل مسابقة الدكتوراه على شكل مسابقة إمتحان، وليس مسابقة فقط، أي ربطها بمعدل 10 على الأقل، وفي حال عدم حصول أي طالب على هذا المعدل الأدنى تعتبر المسابقة بدون جدوى، وربط مناصب الدكتوراه المفتوحة بالشعبة وليس التخصص.
وختم ميلاط حديثه: “لدينا كل الثقة في اللجنة الوزارية لأنها تضم أشخاصا أكفاء ولدينا الثقة في سياسة الوزارة الحالية لحل هذه المشكلة ومشكلات أخرى كثيرة تعيق تطور الجامعة الجزائرية”.
فلة سلطاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super