الأربعاء , مايو 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني: :
“نشيد بالتجربة الرائدة للجزائر في تسيير حشود الحجاج”

المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني: :
“نشيد بالتجربة الرائدة للجزائر في تسيير حشود الحجاج”

أشادت المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني بتجربة الحماية المدنية الجزائرية” الرائدة” في تسيير الحشود اثناء موسم الحج للسنوات العشر الأخيرة ي داعية الدول المسلمة الأخرى الى الاقتداء بها .
و في هذا الإطار أفاد فلاديمير كوفشينوف الأمين العام للمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني في مراسلة وجهها للعقيد مصطفى لهبيري المدير العام للحماية المدنية أن ” التجربة الجزائرية في مجال تسيير الحشود أضحت مرجعا عالميا نال اعجاب الجميعي خلال السنوات العشر الأخيرة , و هذا بشهادة التقارير الموجهة للمنظمة من قبل النظراء السعوديين و كذا من طرف العديد من الدول ” .
وواصل السيد كوفشينوف مؤكدا ان ” على هذا الأساس و بموافقة السلطات السعودية يجري التحضير لإطلاق حملة تحسيسية واسعة , تهدف الى تشجيع كل الدول المسلمة للاقتداء بتجربة الحماية المدنية الجزائرية من خلال وفد مكون من عدد هام من “الضباط و اعوان برتب عالية و الذين اظهروا كفاءة مهنية عالية في الميدان “.
وذكر الأمين العام ان منذ عشر سنوات تعد الجزائر البلد الوحيد بين الدول الإسلامية التي تخصص لمواطنيها من الحجاج حشدا من أعوان الحماية المدنية مكلف بوقاية و مراقبة الحجاج عن قرب .
وتم خلال ملتقى دولي احتضنته الجزائر حول تسيير حشود الحجاج التركيز على التجربة الجزائرية حيث أكد نائب الأمين العام للمنظمة الدولية للحماية المدنية و الدفاع المدني بلقاسم الكتروسي (جزائري) أن “قرار رئيس الجمهورية الصادر سنة 2008 حول اقحام الحماية المدنية في تسيير حشود الحجاج “لم يكن عفويا بل كان بنظرة وتبصر من رئيس الجمهورية بالنظر الى العدد الهائل للحجاج الجزائريين المقدر عددهم بـ 36 الف حاج سنويا” .
و أشار إلى أنه بقرار من المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية للحماية المدنية و الدفاع المدني اعتمدت الدول الأعضاء في السنتين الأخيرتين مطلبا دوليا يقضي بالاستفادة من التجربة الجزائرية في مرافقة الحجاج و الذي اقر ب”مطالبة الدول العربية في اقحام رجال الدفاع المدني و الحماية المدنية لمرافقة الحجاج”,ومن بين 14 دولة تقدمت بالطلب يوجد 6 دول منهم غير اسلامية.
ومن جهة اخرى اكد نائب الامين العام للمنظمة ان التجربة الجزائرية سيتم عرضها في شهر اكتوبر القادم خلال المؤتمر الدولي لقادة الأكاديميات و المدارس و مسؤولي التدريب للدول الأعضاء في المنظمة الدولية للحماية المدنية والتي سيتم خلالها تنصيب لجنة من بينها خبراء جزائريين كما سيتم وضع برنامج يتم دراسته بالمدارس والمعاهد تحت عنوان ” ادارة الحشود “كما يجري التحضير لعرض
ملف هذا الملتقى المنظم اليوم في المؤتمر العالمي للحماية المدنية والدفاع المدني الذي سيعقد سنة 2019 و يشمل الوزراء المكلفين بالدفاع المدني والحماية المدنية والذي سيضع استراتيجية الحماية المدنية والدفاع المدني لعشرية 2030.
و اعترف ممثل المنظمة الدولية أن الجزائر وصلت الى “مصف الدول الكبار في مجالها التنظيمي و الهيكلي بالإمكانيات الموفرة لها و الطاقات الشبانية التي تحظى بها ” يمشيرا إلى أن فريق الحماية المدنية الجزائري صنف ضمن العشر فرق الدولية الأوائل مؤكدا في التصنيف المقبل ستحتل الجزائر لا محالة مركز الريادة و أنه سيبذل قصارى جهده في الدفاع عن الملف الجزائري.
و بالمناسبة دعا السيد الكتروسي إلى ضرورة تكوين الحجاج الجزائريين قبل انطلاق موسم الحج و تحسيسهم بضرورة تفادي اماكن الزحام و الالتزام بتعليمات البعثة.
من جانبه أكد العقيد مصطفى لهبيري المدير العام للحماية المدنية قرأها نيابة عنه العقيد قراح دوداح مدير الدراسات بالمديرية العامة للحماية المدنية أن احتضان الجزائر لهذا الملتقى خير دليل للمكانة و الخبرة التي اصبحت تميز فرق التدخل للحماية المدنية المشاركة في مختلف الكوارث و الأزمات التي عرفتها بعض البلدان العالم و هذا في اطار التعاون و التضامن الدوليين.

و اعتبر ان تسيير الحج تعد “عملية غاية في التعقيد تتطلب حنكة ومعرفة في التسيير” لان التعامل مع الحشود يعد تحديا لا مثيل له في تسيير الموارد الهائلة واستنفار الاعوان و الجهود الفنية والبشرية لضمان اقصى درجات الامان .
و بعدها ذكر بإدراج الحماية المدنية ضمن بعثة الحج منذ 2008 معتبرا ان هذا القرار كان له “الاثر الإيجابي” حيث أثبت نجاعته و فعاليته و هذا بشهادة الجميع سواء كانوا مؤسسات أو حجاج و يظهر ذلك من خلال النتائج الميدانية في التكفل و مرافقة الحجاج و السهر على راحتهم و حمايتهم وتامين تنقلاتهم يمعبرا عن امله في اقامة تعاون هام بين الحماية المدنية و الدفاع المدني السعودي.
و بالمناسبة نوه السيد لهبيري بدور الدفاع المدني السعودي و الخبرة الكبيرة و الفريدة التي يتمتع بها في هذا المجال اطارات هذا الجهاز في ادارة و تسيير زوار بيت الله الحرام كما تعد التجربة السعودية في تأطير الحج كأنموذج يحتذى به و مرجعية بالنسبة لكل دول المعمورة .
الفريق سليمان العمرو المدير العام للدفاع المدني السعودي بدوره القى الضوء على تجربة الدفاع المدني السعودي في تسيير حشود اكثر من 3 ملايين حاج سنويا وحجم الجهود و الدعم الكبير الذي تقوم به المملكة العربية السعودية للحجاج و المعتمرين حيث توظف كل امكانياتها و قدراتها خدمة للحجاج سنويا كما شرح طرق التدخل في حالة الطوارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super