الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / 4 صيغ  للتقييم وإعداد المواضيع بداية من 7 أفريل المقبل:
هذه تفاصيل امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي في صيغته المعدلة  

4 صيغ  للتقييم وإعداد المواضيع بداية من 7 أفريل المقبل:
هذه تفاصيل امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي في صيغته المعدلة  

كشفت وزارة التربية الوطنية، عن المنشور الذي يحدد الترتيبات التنظيمية والبيداغوجية لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي بعنوان السنة الدراسية 2023-2024 في صيغته المعدلة، والتي طالت جوانب تنظيمية وأخرى بيداغوجية باعتماد المتابعة المستمرة لتقييم الكفاءات الأدائية والشفوية وتقليص ودمج بعض المعايير في بعض الكفاءات المعنية بالتقييم وإدراج تقييم مادة التربية البدنية والرياضية.

وأبرزت وزارة التربية في المنشور الذي اطلعت “الجزائر” على نسخة منه، أن التلميذ الذي يزاول دراسته في السنة الخامسة من التعليم الإبتدائي في مدرسة ابتدائية أو في مؤسسة خاصة  للتربية والتعليم يسجل بصفة آلية لإجراء هذا الإمتحان عن طريق الأرضية الرقمية.

ويستخرج مدير المؤسسة التعليمية قائمة التلاميذ المسجلين لإجراء الإمتحان من النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية، يختمها ويوقعها ويرسلها لمديرية التربية في أجل أقصاه 25 جانفي 2024، مع الحرص على تحيينها في النظام المعلوماتي كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

ويشمل الإمتحان كل المواد التعليمية المقررة في السنة الخامسة من التعليم الإبتدائي، باستثناء مواد التربية الموسيقية والتربية التشكيلية بالنسبة للسنة الدراسية 2023-2024.

4 صيغ  للتقييم

تم إعتماد أربع صيغ لتقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، تتمثل الأولى في الاختبارات الكتابية وتخص 6 مواد تعليمية، وتكون مشتركة بين تلاميذ نفس المقاطعة  البيداغوجية وتجرى في تاريخ موحد في نهاية السنة الدراسية.

وتم تخصيص 90 دقيقة من التقييم لمادة اللغة العربية، 45 دقيقة لكل من فهم المكتوب والإنتاج الكتابي، و45 دقيقة للتربية الإسلامية وساعة ونصف لمادة الرياضيات و45 دقيقة لمادة التاريخ، و90 دقيقة لكل من اللغة الأمازيغية والفرنسية.

وتشمل الصيغة الثانية في الاختبارات الكتابية حسب الميدان وتخص مواد التربية العلمية والجغرافيا والتربية المدنية، بحيث يتم تقييم الكفاءات المستهدفة في نهاية كل ميدان،

 ففي مادة التربية العلمية والتكنولوجية تتمثل الكفاءات المعنية بالتقييم، حفظ الصحة وحماية المحيط والإستخدام السليم والآمن للمادة والتموقع في الفضاء والزمن، أما في مادة الجغرافيا فتشمل التحكم في توظيف أدوات ومفاهيم المادة وإدراك علاقة السكان بالتنمية وحل مشكلات متعلقة بالبيئة والسكان، أما التربية المدنية فتشمل التعايش والتفاعل مع  المحيط والمشاركة في ترسيخ قيم المواطنة وترقية الممارسات الديمقراطية واحترام المؤسسات، وتكون مدة التقييم حسب طبيعة التعلمات لكل كفاءة.

وتتمثل الصيغة الثالثة في الإختبارات الشفوية، وتخص كفاءات فهم الخطاب والتواصل الشفوي في مواد اللغة العربية واللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية.

وتتمثل الصيغة الرابعة في الاختبارات الأدائية، وتخص كفاءة الأداء القرائي في اللغة العربية واللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية وكفاءة حسن الاستظهار والتلاوة وتمثل السلوك والآداب في التربية الإسلامية، وكفاءة تنفيذ التعليمات وإنجاز التنقلات الأساسية في التربية البدنية والرياضية.

ويتم تقييم الكفاءات الشفوية والأدائية بداية من الفصل الثالث من خلال المتابعة المستمرة لأداء المتعلمين وتحكمهم في المعايير وفق أدلة تقييم المكتسبات بكل مادة للسنة الدراسية 2023-2024  على أن تنتهي وجوبا قبل يوم 2 ماي 2024.

إعداد مواضيع التقييمات بداية من 7 أفريل المقبل

وسيتم الشروع في إعداد مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة بالاشتراك بين مجموعة من المقاطعات التفتيشية المتجاورة، ضمانا لمصداقية التقييمات على ألا تتجاوزخمس مقاطعات كحد أقصى، ويتولى إعدادها مع نماذج التصحيح وسلالم التقدير، مفتشو اللغة العربية واللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية بإشراك أساتذة من مقاطعاتهم‪ ‬ابتداء من 7 أفريل وتنتهي قبل تاريخ 18 أفريل‪ ‬المقبل.

ويتولى أستاذ الفوج إعداد مواضيع  التقييمات الكتابية، حسب الميدان لمواد التربية العلمية والتكنولوجية والجغرافيا والتربية المدنية عند الإنتهاء من تقديم كل موارد الميدان، وفق المخطط السنوي لبناء التعلمات لكل مادة.

ويخضع إعداد المواضيع ونماذج تصحيحها وسلالم تقديرإجاباتها، لأدلة تقييم المكتسبات الخاصة بكل مادة والتي يمكن الاطلاع عليها وتحميلها عبر الحساب الخاص بمدير المؤسسة ويسهر المفتشون على مطابقة التقييمات لهذه الأدلة.

وتطبع مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي خلال الفترة الممتدة من 7 أفريل إلى 2 ماي 2024، ويتولى مدير التربية تعيين  مؤسسات للتربية والتعليم لطبع مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة من بين المؤسسات التي تتوفر على إمكانات السحب بالعدد الكافي.

ويقوم رئيس المصلحة المكلف بالإمتحانات عبر حسابه الخاص على الأرضية الرقمية بحجز قائمة المؤسسات المعنية بطبع المواضيع، قائمة المقاطعات التفتيشية الملحقة بكل مؤسسة معينة لطبع مواضيع التقييمات الكتابية، وقائمة المدارس الإبتدائية التابعة لكل مقاطعة تفتيشية، إلى جانب رزنامة الطبع واسم المفتش للمقاطعة المكلف بالإشراف على عملية  الطبع ومساعدين اثنين له يختارهما من بين الموظفين المؤهلين.

ويتكفل مفتش المقاطعة المكلف بالإشراف على عملية الطبع مع مساعديه، بإعداد أظرفة بعدد المدارس الإبتدائية، ومؤسسات التربية والتعليم الخاصة المعنية، مع إعداد قصاصة لكل ظرف مدون عليها اسم المقاطعة واسم المدرسة والمادة وتاريخ الإجراء وعدد تلاميذ المدرسة، وطبع مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة بعدد تلاميذ أقسام السنة الخامسة في المقاطعات المتجاورة ووضع كل موضوع في ظرف مختوم بحمل القصاصة الخاصة به ويسلم الأظرفة لمفتشي المقاطعات.  

كما يحتفظ كل مفتش بمواضيع التقييمات الكتابية المشتركة الخاصة بمقاطعته إلى غاية موعد تسليمها لمديري المدارس الابتدائية ويسلم مفتش المقاطعة أظرفة المواضيع التقييمات الكتابية المشتركة لجميع المواد إلى مديري المؤسسات لتبقى تحت مسؤوليتهم وذلك قبل انطلاق الامتحان بيوم واحد أو يومين حسب منطقة تواجد هذه المدارس.

إجراء تقييمين في اليوم الواحد

وأشار المنشور ذاته إلى أن التلاميذ سيجرون الإختبارات في مؤسساتهم، وتحت إشراف أساتذتهم وتتم إجابة التلاميذ في الاختبارات الكتابية المشتركة على أوراق مزدوجة عادية، على أن يتم إعلام التلاميذ بالأدوات والوسائل الضرورية التي يحتاجونها لإجراء هذه التقييمات.

وسيكون مفتش المقاطعة للغة العربية المسؤول الأول عن تنظيم الامتحان على مستوى المقاطعة التفتيشية التي يشرف عليها، بالتنسيق مع مفتش اللغة الأمازيغية ومفتش اللغة الفرنسية ومديري المدارس الإبتدائية التابعة للمقاطعة، وذلك تحت المسؤولية الكاملة لمدير التربية.

وسيشرف على إجراء هذه الامتحانات، مديرالمدرسة الإبتدائية أو مدير مؤسسة التربية والتعليم  الخاصة وستجرى أيام 12 و13 و14 ماي المقبل، بحيث ينظم تقييمين في كل يوم على أن تبقى الدراسة مستمرة بشكل عادي لكل الأقسام في المستويات الأخرى.

وشددت وزارة التربية، على ضرورة التنسيق المحكم بين مختلف المتدخلين والإلتزام بآجال تنفيذ جميع العمليات الخاصة بهذا الإمتحان بكل دقة، وذلك تحت الإشراف المباشر لمديرالتربية.

وأشارت بالموازاة مع ذلك، إلى إنه يتعين عقد اجتماعات تنسيقية مع المعنيين، بغية ضبط الجوانب التحضيرية والتنظيمية والمنهجية لكل المراحل المرتبطة بالامتحان مع السهر على تكوين الأساتذة المكلفين بأقسام السنة الخامسة ابتدائي حول طبيعة التقييمات، وكيفية إعدادها ونماذج تصحيحها وسلالم تقدير إجاباتها. 

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super