الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / هذه هي التـتويجات الدولية والإقليمية الهامة للمبدعين الجزائريين خلال 2021:

هذه هي التـتويجات الدولية والإقليمية الهامة للمبدعين الجزائريين خلال 2021:

 

عرفت سنة 2021، تتويج العديد من الأسماء والأعمال الجزائرية المشاركة في مختلف المهرجانات والمسابقات الدولية الخاصة بالأدب والسينما والمسرح بجوائز هامة، رفعوا بها راية الإبداع الجزائري عاليا… حيث شارك أبناء الجزائر في مختلف النشاطات الثقافية والفنية على المستوى الدولي والإقليمي خلال العام، وتوجوا بالجوائز.

الروائي أحمد طيباوي يفتك جائزة نجيب محفوظ للأدب:

افتك الروائي أحمد طيباوي  جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2021، التي تمنحها دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة وتبلغ قيمتها 5 آلاف دولار، حيث حصل طيباوي المولود عام 1980 على الجائزة عن رواية “اختفاء السيد لا أحد” الصادرة عن منشورات “ضفاف/الاختلاف” في عام 2019.

التشكيلي رشيد قريشي يفوز بجائزة محمود درويش للإبداع:

فاز الفنان التشكيلي المولود بمدينة عين البيضاء بالجزائر سنة 1947 وأحد أبرز الفانين في العالم، رشيد قريشي في الدورة الثانية عشرة لجائزتها السنوية للإبداع التي تحمل اسم الشاعر الفلسطيني الراحل لعمله الجبار في استعادة كل ما هو إنساني من خلال الفن والتشكيل واللون”، إضافة إلى أن “القضية الفلسطينية” شكلت واحدة من اهتماماته الجوهرية.

عبد العزيز مرتاض يفوز بجائزة “العويس الثقافية للدراسات الأدبية والنقد”:

فاز البروفيسور عبد المالك مرتاض (الأديب والأستاذ الجامعي، والرئيس الأسبق للمجلس الأعلى للغة العربية) بجائزة “العويس الثقافية للدراسات الأدبية والنقد” في دورتها السابعة عشرة 2020 ـ 2021، حسبما أعلنت عنه، أول أمس، مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية. عبد الماك مرتاض من مواليد 10 أكتوبر 1935 في مسيردة بولاية تلمسان، وهو أستاذ جامعي، حصل على شهادة دكتوراه في الأدب. ويُعد عَلما من أعلام النقد العربي، ومرجعا في الدراسات الأدبية والنقدية والأكاديمية.

“مصوري” يفتك جائزة مسابقة الجزيرة الوثائقية للفيلم القصير:

توج الفيلم الوثائقي القصير “مصوري” للمخرج أحمد تونسي بالجائزة الأولى لمسابقة الجزيرة الوثائقية للفيلم القصير لعام 2021 في نسختها الثانية، حيث يروي الفيلم قصة شاب يعود لمدينته بعد 22 سنة من الغياب و يقرر انجاز فيلم عن أقدم وأشهر مصور بمدينته بسكرة (جنوب شرق الجزائر) و كان هذا المصور هو أول من أخذ له صورة في طفولته.

مشروع فيلم “يد مريم” يفوز بجائزة دعم مرحلة ما بعد الإنتاج بالأردن:

وتمكن مشروع الفيلم الجزائري “يد مريم” للمخرج يحي مزاحم من الفوز الاثنين بالأردن بجائزة قيمتها عشرة ألاف دولار امريكي مع ضمان خدمات التوزيع في الوطني العربي والمقدمة من طرف “MAD SOLUTIONS” في فئة دعم مرحلة ما بعد الإنتاج، وقد أعطت منصتي تسويق المشاريع لمهرجان عمان السينمائي الدولي لصناع الأفلام للمتنافسين فرصة عرض مشاريعهم السينمائية خلال أربعة أيام أمام لجنة مستقلة بحضور مهنيين في مجال صناعة الأفلام. 

محمد شرشال والممثل حواس كماندة يتوجان بتونس:

وتوج المخرج المسرحي محمد شرشال والممثل المسرحي الفنان حواس كماندة خلال اختتام أيام قرطاج المسرحية في تونس، حيث فاز شرشال بجائزة أفضل مخرج، وكماندة بجائزة أفضل ممثل، عن مسرحية “جي بي اس” إنتاج المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي، والتي شاركت في الطبعة 22 لأيام قرطاج المسرحية. 

“بابيشة” وهيومن” يتوجان مجددا:

وفاز فيلم “بابيشة” للمخرجة مونية مدور، بالجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي للفيلم في دورته العاشرة، في المغرب، كما اللجنة مهرجان الجبهة الدولي للفيلم التربوي في دورته الأولى عن فوز الفيلم “HUMAN” بالجائزة الكبرى للمهرجان للمخرج عصام تعيشت، وجائزة الإخراج للمخرج حافظ برهام عن فيلم “UGHALED”.

“أمان إيمان” و”Just a show” في الموعد:

حصل الفيلم القصير لمصطفى بن غرنوط “أمان إيمان” على الجائزة الثالثة في مهرجان “لايك إت فيلم وفستيفال”، كما توج الفيلم القصير”Just a show” أو “مجرد عرض” للمخرجين مصطفى بن غرنوط  وبوكاف محمد طاهر شوقي، بجائزة أحسن فيلم تحريك بمهرجان اولاد تايمة الدولي للفيلم القصير بالمغرب.

تتويجات بالجملة لفيلم “White Night“:

توج فيلم الأنيميشن “White Night” للمخرج عصام تعشيت في مهرجانين على التوالي في كل من: مهرجان السينمائي الدولي لأفلام الانيميشن بالبوسة والهيرسك، ومهرجان “AXD” للأفلام القصيرة باليونان، كما توج ذات الفيلم في مهرجانين اثنين هما ترينيداد و توباجو و ميانمار، وفي مهرجان السينمائي الدولي “Vues D’afrique” كندا مهرجان السينمائي الافريقي الولايات المتحدة الأمريكية، مهرجان النحلة الذهبية السينمائي الدولي الهند، فضلا عن مهرجان كارنتاكا السينمائي الهند، ومهرجان الأفلام القصيرة فليكر سوريا…

خمسة أفلام تتألق في مهرجان القدس السينمائي:

تم تتويج خمسة أفلام جزائرية بجوائز الدورة السادسة لمهرجان القدس السينمائي بمدينة غزة (فلسطين) أهمها جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فئة الأفلام الروائية الطويلة لفيلم “أبو ليلى” للمخرج أمين سيدي بومدين، جائزة أفضل تصوير عن فيلم “دزاير” للمخرج مهدي تساباست، جائزة محمد بكري لأفضل عمل وطني عن فيلم “14 طريق الصحراء” للمخرج حسان فرحاني، وفي فئة الأفلام الوثائقية القصيرة عادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “الحراق” للمخرج إسماعيل بلجلالة مناصفة مع الفيلم اللبناني “ممشي” للمخرج هشام كايد وجائزة أفضل فيلم موبايل لفيلم “مسعود لاند ويشن” للمخرج صهيب منصورية.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super