الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح" تحيي الذكرى العاشرة لرحيلها:
وردة الجزائرية تعود من خلال حفل فني واعد هذا الأربعاء بعنوان “اللحن الخالد”

أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح" تحيي الذكرى العاشرة لرحيلها:
وردة الجزائرية تعود من خلال حفل فني واعد هذا الأربعاء بعنوان “اللحن الخالد”

تحتضن دار أوبرا الجزائر بوعلام بسايح باولاد فايت/ العاصمة، الأربعاء المقبل، حفلا فنيا تخليدا لروح الفنانة وردة الجزائرية، في ذكرى رحيلها العاشرة، حسب بيان للدار.
الحفل الذي اختير له شعار “وردة الجزائرية… اللحن الخالد”، سيكون تحت إشراف جوق المنوعات لدار الاوبرا المايسترو بقيادة كمال معطي، وستحييه ثلة من الفنانات وهن: ندى الريحان، أمال سكاك، سهيلة العلمي، كنزة مرسلي، بالإضافة إلى الفنان حسين بلحاج، حيث ينتظر أن تقدم المشاركات باقة منوّعة من أشهر أغاني الراحلة وردة الجزائرية.
وتعد وردة الجزائرية من أهم الفنانات العربيات اللواتي حققن شهرة كبيرة، حيث مازال يعشق صوتها الملايين من كل الأجيال. ولدت وردة في فرنسا لأب جزائري ينحدر من ولاية سوق أهراس بلدية سدراته بالجزائر وأم لبنانية من عائلة بيروتية تدعى يموت، مارست الغناء في فرنسا وكانت تقدم الأغاني للفنانين المعروفين في ذلك الوقت مثل أم كلثوم وأسمهان وعبدالحليم حافظ، وعادت مع والدتها إلى لبنان وهناك قدمت مجموعة من الأغاني الخاصة بها.
وكان يشرف على تعليمها المغني التونسي الراحل الصادق ثريا في نادي والدها في فرنسا، ثم بعد فترة أصبحت لها فقرة خاصة في نادي والدها، كانت تؤدي خلال هذه الفترة أغاني أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب ولـ عبدالحليم حافظ، ثم قدمت أغاني خاصة بها من ألحان الصادق ثريّا.
وتعاملت مع كبار الملحنين منهم فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي وعمار الشريعي ومحمد القصبجي ومحمد الموجي وسيد مكاوي وبليغ حمدي وكمال الطويل ومؤخرا صلاح الشرنوبي وحلمي بكر.
شاركت في ستة أفلام كما قدمت مسلسلات على غرار: “أوراق الورد” مع عمر الحريري، وشاركت بمسلسل “الوادي الكبير“، ومسلسل “آن الأوان” من تأليف يوسف معاطي وإخراج أحمد صقر، جسدت فيه شخصية سيدة تملك شركة إنتاج كاسيت تقف بجوار الأصوات الجيدة، وهو قريب من سيرتها الذاتية
توفيت في منزلها بالقاهرة في 17 ماي 2012 إثر أزمة قلبية ودفنت في الجزائر ووصلت في طائرة عسكرية بطلب من رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة، وكان في استقبالها العديد من الشخصيات السياسية والفنية ليتم دفنها في مقبرة العالية بالجزائر العاصمة وكانت قبل وفاتها قالت: “أريد العودة إلى الجزائر فورًا”.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super