السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزارة التربية تفرج عن منشورالإطار الخاص بالدخول المدرسي المقبل

وزارة التربية تفرج عن منشورالإطار الخاص بالدخول المدرسي المقبل

  • مواصلة توظيف الأساتذة لتدريس اللغة الإنجليزية والتربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الإبتدائي
  • إستغلال النظام المعلوماتي في معالجة ملفات الراغبين في التوظيف بالتعاقد

أفرجت وزارة التربية الوطنية عن منشورالإطار للدخول المدرسي المقبل 2024-2025 والمتضمن للإجراءات العملياتية المتعلقة بتحضيره.
وأوردت الوزارة، في المنشور، الذي إطلعت “الجزائر” على نسخة منه: “يندرج الدخول المدرسي 2024-2025 ضمن سشيرورة تنفيذ عمل وزارة التربية الوطنية المنبثق عن خارطة طريق الحكومة لتنفيذ برنامج عمل رئيس الجمهورية، وهو المخطط الذي يرمي إلى تحسين المؤشرات النوعية في أبعادها البيداغوجية والتسييرية والإستثمارية من أجل تجسيد أهداف قطاع التربية الوطنية المتعلقة بتحقيق مدرسة ذات نوعية تضمن تكافؤ الفرص لجميع الأطفال والإنصاف بينهم الإستفادة من تعليم نوعي وجيه فعال وجامع، وتطوير منظومة تربوية لا تقتصر على ضمان التمدرس فحسب بل تمنح لكل تلميذ نفس فرص النجاح لمواصلة دراسته وضمان مكانة في الحياة الإجتماعية والمهنية .
وأشارت وزارة التربية إلى أن الدخول المدرسي 2024-2025 ،يتميز أساسا بمواصلة توسيع تدريس اللغة الأمازيغية،و توسيع تدريس اللغة الإنجليزية إلى السنة الخامسة من التعليم الإبتدائي، مع توسيع استعمال اللوحة الإليكترونية إلى مدارس إبتدائية أخرى ،وتطبيق أحكام المرسوم التنفيذي المحدد لشروط إعتماد مؤسسات التربية و التعليم الخاصة و سيرها و مراقبتها و ترقية و تفعيل الرياضة المدرسية في المؤسسات التعليمية.
وتضمن المنشورترتيبات تخص 8 جوانب تخص التنظيم المدرسي و تحسين ظروف التمدرس، و البيداغوجيا ، جانب يخص الأنشطة الثقافية و الرياضية ، جانب مرتبط بعمليات دعم التمدرس ، و آخر يخص التكوين و الموارد البشرية ، الهياكل و التجهيزات المدرسية ، التسيير المالي و المادي للمؤسسات التعليمية ،والرقمنة.
وأكدت أيضا بأنه يتعين ضبط تعداد التلاميذ المتوقع حسب كل مستوى و كل مرحلة تعليمية و لكل جذع مشترك و شعبة بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي العام و التكنولوجي و في كل مؤسسة تعليمية بناء على نتائج أعمال مجالس الأساتذة و مجالس الأقسام و مجالس القبول و التوجيه بإعتبراها عملية محورية في إعداد ملف الدخول المدرسي .
وشددت على ضرورة العمل على تعميم فتح شعبتي الرياضيات والتقني رياضي في جميع الثانويات مع الحرص على توجيه التلاميذ الذين لديهم الملمح المطلوب نحو الشعبتين و العمل على تشجيع التلاميذ للتوجيه نحوهما ، مع تشكيل الأفواج التربوية بمراعاة المقاييس التربوية المعتمدة ىو هياكل الإستقبال المتوفرة، و تلك المتوقع إستيلامها ،و العمل على توسيع الأقسام متعددة المستويات في المدارس الإبتدائية التي بها تعداد إجمالي يساوي أو أقل من 50 تلميذا، مع العمل على التشخيص المحكم للتلاميذ الذي يعانون من صعوبات التعلم أو تأخر دراسي و تعزيز آليات التكفل بهم في أقسام التعليم المكيف .
وشددت وزارة التربية في المنشور ذاته، على الحرص على التنسيق المحكم مع المصالح المعنية من أجل ضمان تسديد المنحة المدرسية الخاصة و المقدرة ب 5 آلاف دج في الآجال المحددة ، وذاك بشهر على الأقل قبل الدخول المدرسي،مع السهر على إعداد قوائم التلاميذ المستفيدين من مختلف المنح المدرسية للنظامين الداخلي و نصف الداخلي و منحة التجهيز و تسديدها لمستحقيها في آجالها المحددة .
ودعت للسعي إلى تجسيد عمليات التضامن المدرسي لفائدة التلاميذ المعوزين و الحرص على توزيع المساعدات المدرسية، بالتنسيق مع الجماعات المحلية ومديريات النشاط الإجتماعي و التضامن و اللجان الولائية للتضامن الوطني وجمعيات أولياء التلاميذ بالإضافة إلى القطالعات و الهيئات الأخرى التي تنشط في هذا المجال.
ومن بين ما تضمنه المنشور في مجال الموارد البشرية ، دعوة مدراء التربية لبذل المزيد من الجهود لإنجاز العمليات المتعلقة بتسييرالموارد البشرية لتحقيق دخول مدرسي ناجح وهادئ ، ودعت بالموازاة مع ذلك لتحيين المعلومات المتعلقة بهياكل المؤسسات التعليمية لمختلف المراحل التعليمية الثلاث بما فيها حجز معلومات المؤسسات الجديدة ،والإنتهاء من عملية حجز الأفواج التربوية للسنة الدراسية 2024-2025 في أجل أقصاه الأسبوع الأخيرمن شهر أوت 2024 ،قصد تمكين مديري مؤسسات التعليمية من تسجيل التلاميذ بما فيهم الجدد.
ويضاف لها ضبط وضعية التلاميذ للسنة الدراسية 2024-2025 ، و ضبط وضعية الموظفين بما فيهم الموظفين الجدد و حجز المعطيات الخاصة بهم و تحيينها ، و استخراج التعيينات الخاصة بالأأساتذة المشاركين في الحركة التنقلية بعنوان السنة الدراسية 2024-2025 و ضبط النظام التربوي لمادة اللغة .
ودعت أيضا لإستغلال النظام المعلوماتي في معالجة ملفات الراغبين في التوظيف بالتعاقد و استخراج التعيينات و محاضر التنصيب الخاصة بهم من الأرضية الرقمية مع الألتزام بالترتيب الإستحقاقي الوارد على ذات الأرضية .
وشددت الوزارة في المنشور ذاته على مواصلة ترسيم و متابعة عملية ترسيم الأساتذة المتربصين المستوفين لشروط الترسيم و إعداد و ايداع مخططات تسيير الموارد البشرية بعنوان سنة 2024 لدى مفتشيات الوظيفة العمومية مع العمل على المصادقة عليها في الآجال المحددة .
كما دعت للإتصال بالمؤسسات المؤهلة قانونا لتحديد و ضبط رزنامة تنظيم و إجراء جميع المسابقات الخارجية و الإمتحانات المهنية بعنوان سنة 2024 عند استيلام مدونة المناصب المالية بعنوان سنة 2024 ،وتعيين خريجي المدارس العليا للأساتذة في المرحلة التعليمية التي تكونوا من أجلها بالنسبة للذين تم تعيينهم في مرحلتي التعليم المتوسط و التعليم الإبتدائي و ذلك حسب الإحتياج البيداغوجي ، مع تعيين خريجي المدارس العليا للأساتذة مات قبل 2023 الذين امتنعوا عن التعيين في مرحلة تعليمية غيرالتي تكونوا من أجلها في حدود الإحتياج البيداغوجي المسجل و بإحترام الترتيب الإستحقاقي، مع تعيين خريجي المدارس العليا للأساتذة بعنوان سنة 2024 وفقا للإحتياج البيداغوجي .
و دعت الوزارة مدراء التربية لضبط المناصب المالية التي بقيت شاغرة خاصة في رتب التعليم قصد شغلها قبل الدخول المدرسي و مواصلة توظيف الأساتذة لتدريس مادة اللغة الإنجليزية والتربية البدنية و الرياضية في مرحلة التعليم الإبتدائي بإعتماد النظام المعلوماتي .
وأبرزت الوزارة ،بأن نجاح الدخول المدرسي، يرتكز على تجنيد كل الفاعلين التربويين المكلفين بتنفيذ العمليات المختلفة بروح الإلتزام والثقة المتبادلة ،و أكدت بأن الأمر يستوجب تنظيم إجتماعات تنسيقية لتحضير الدخول المدرسي على مستوى كل ولاية تحت إشراف مديري التربية وفق رزنامة العمليات و الإجراءات المتعلقة بالدخول المدرسي 2024-2025 ، مع تجنيد كافة أسلاك التفتيش في مختلف العمليات المتعلقة بالدخول المدرسي قصد المتابعة الدقيقة والفعالة لها.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super