الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خلال زيارة عمل وتفقد لوزير الطاقة والمناجم للولاية :
وضع حجر الأساس لإنجاز المحطة الشمسية الكهروضوئية بطاقة 150 ميغاواط بتقرت

خلال زيارة عمل وتفقد لوزير الطاقة والمناجم للولاية :
وضع حجر الأساس لإنجاز المحطة الشمسية الكهروضوئية بطاقة 150 ميغاواط بتقرت

حل أمس، وزير الطاقة و المناجم، محمد عرقاب، بولاية تقرت في اطار زيارة عمل وتفقد، قام خلالها بتفقد العديد من المشاريع القطاعية وعلى رأسها، وضع حجر الأساس لإنجاز المحطة الشمسية الكهروضوئية بطاقة 150 ميغاواط، الذي أكد  على أهمية هذا المشروع الذي يعتبر تقدما بارزا في مسار الانتقال الطاقوي الذي تنتهجه الجزائر .

استهل الوزير الزيارة ، بتفقد محطة توزيع الوقود كيروزان المتواجدة على مستوى مطار الولاية سيدي مهدي، و هي محطة تزويد الطائرات بوقود الكيروزان التي تضم خزانا بسعة 100متر مكعب ومضختين كهربائيتين وشاحنتين ذات صهريج بسعة إجمالية تقدر ب 25 متر مكعب مخصصة لإيصال الوقود للطائرات، كما تتوفر هذه المحطة على أنظمة مراقبة ومكافحة الحرائق ومولدات كهربائية ومحول امدادات الطاقة.

ومن شأن هذه المنشأة الحيوية أن تمنح قيمة نوعية لمطار سيدي مهدي بولاية توقرت، سيما وأنها ستمكن من استقبال مختلف أنواع وأحجام الطائرات، الأمر الذي من شأنه إنعاش الحركية التنموية والاقتصادية بالمنطقة وكذا تنشيط حركة الملاحة الجوية بمطار سيدي مهدي.

كما استمع الوزير بعين المكان إلى عروض قدمها مدير الطاقة والمناجم ومدير توزيع الكهرباء والغاز بولاية توقرت، حول قطاع الطاقة والمناجم بالولاية ( كهرباء وغاز ومواد بترولية وموارد منجمية)، حيث بلغت نسبة الربط بالكهرباء بالولاية 97%  وبلغت نظيرتها في الغاز نسبة 84 %.

وأشرف عرقاب ببلدية سيدي سليمان التابعة لدائرة المقارين، على معاينة أشغال انجاز مستودع لتخزين وتوزيع الوقود (EURL DRH- CAPETRO) بسعة 6100 متر مكعب ومساحة اجمالية تقدر ب 10.000متر مربع، والذي يدخل في إطار إستراتيجية الدولة التي تهدف إلى الرفع من قدرات تخزين الوقود، وتوسيع مراكز التخزين الجهوية، وهذا من خلال الاستثمارات التي تم إطلاقها في هذا المجال بهدف البلوغ إلى 30 يوما من الاستقلالية الذاتية، و سيسمح هذا المشروع بتوفير مايزيد عن 56 منصب شغل.

وأكد الوزير بهذه المناسبة ،أن هكذا مشاريع تأتي في إطار الإستراتيجية الوطنية القائمة على تعزيز وتدعيم قدرات تخزين الوقود، ما سيسمح بالحد من اضطرابات التموين وخاصة بالولايات الداخلية والجنوبية للوطن.

وأعرب كذلك عن ارتياحه لهذه المبادرة الطيبة والتي تتعلق بالاستثمار الخاص في مجال تخزين وتوزيع المواد البترولية، سيما في الولايات الفتية والحديثة النشأة.

كما قام الوزير بمنطقة العانات الواقعة بإقليم دائرة توقرت، بوضع حجر الأساس لإنجاز المحطة الشمسية الكهروضوئية بطاقة 150 ميغاواط، حيث أكد ، بهذه المناسبة، على أهمية هذا المشروع الذي يعتبر تقدما بارزا في مسار الانتقال الطاقوي الذي تنتهجه الجزائر وفقا لبرنامج رئيس الجمهورية.

 وأكد أنه سيسمح بالحفاظ على البيئة واقتصاد الغاز الطبيعي المستخدم لإنتاج الكهرباء.كما سيسمح هذا المشروع، الذي قدرت مدة إنجازه 14 شهر،  من تحفيز صناعة الطاقة الشمسية بالوطن وخلق 500 منصب عمل خلال مرحلة الإنشاء وعشرة مناصب للمحطة، حيث ستتضمن هذه المحطة 27 حقلا فرعيا كهروضوئيا .

للإشارة فإن إنجاز المحطة، التي أوكلت مهمة إنجازها إلى شركة كوسيدار قنوات، يندرج ضمن العقود الموقعة يوم 14 مارس المنصرم المتعلقة بإنجاز مشروعي:- 2000 ميغاواط المتمثل في انجاز 15 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، تتراوح قدرتها من 80 إلى 220 ميغاواط موزعة عبر 12 ولاية عبر الوطن (بشار، المسيلة، برج بوعريريج، باتنة، الأغواط، غرداية، تيارت، الوادي، توقرت، المغير، بسكرة وأولاد جلال)، و صولار 1000 المتضمن إنجاز 05 محطات كهروضوئية تتراوح قدرتها بين 50 و300 ميغاواط، موزعة عبر 05 ولايات من الوطن (الأغواط، ورقلة، توقرت، الوادي، بشار).

وعلى مستوى بلدية توقرت، أشرف الوزير، على عملية الربط بشبكة الغاز الطبيعي لصالح حي 800 مسكن المستقبل، وبعد تقديم عرض من طرف مدير الطاقة والمناجم، و مدير شركة توزيع الكهرباء والغاز بالولاية، حول مشاريع الربط بشبكة الغاز الطبيعي، أكد  الوزير في هذا الإطار أن هذه المشاريع من ثمار مجهودات الدولة لتحسين الخدمة العمومية والمساهمة في رفاهية المواطنين، من خلال سونلغاز،  للتكفل باحتياجاتهم خاصة بالمناطق النائية منها.

ونوه  بضرورة التزام المواطنين بالتدابير اللازمة فيما يخص المراقبة الدورية للأجهزة التي تعمل بالغاز، لتفادي الاختناقات والتسممات الناتجة عن تسرب غاز أحادي أكسيد الكربون، مع ضرورة تحليهم بالحيطة والحذر أثناء التعامل مع أجهزة التدفئة وضمان التهوية للبيوت، مع اللجوء إلى المهنيين المختصين من أجل تنفيذ مثل هذه العمليات.

كما تفقد عرقاب، مشروع إنجاز مقر مديرية توزيع الكهرباء لسونلغاز على مستوى إقليم بلدية النزلة بدائرة توقرت، أين استمع إلى عرض مفصل للمشروع واطلع على الهندسة الداخلية والخارجية للبناء، الذي بلغت به نسبة الأشغال 50%، ويسمح بإضافة منشآت جديدة بولاية توقرت في إطار تقريب الإدارة من المواطن وتسهيل الإجراءات الإدارية ولاسيما بما يتعلق بالكهرباء والغاز، خاصة بالولايات حديثة النشأة.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super