الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / وهران تحتضن ملتقى وطني حول المسرح الأمازيغي بوهران جانفي المقبل

وهران تحتضن ملتقى وطني حول المسرح الأمازيغي بوهران جانفي المقبل

يرتقب أن ينظم فعاليات الملتقى الوطني “المسرح الأمازيغي: تجارب ورؤى” يوم 11 جانفي المقبل بالمسرح الجهوي عبد القادر علولة لوهران.

وينظم مختبر أرشفة المسرح الجزائري بقسم الفنون الدرامية لجامعة وهران 1 “أحمد بن بلة” هذا اللقاء، تحت رئاسة فرقة أرشفة المسرح الأمازيغي في الجزائر التابع لذات المخبر، وبالتنسيق مع المسرح الجهوي لوهران، ويندرج في إطار مشروعي البحث التكويني “المسرح الأمازيغي بالجزائر، تجارب وآفاق” و”الأنثروبولوجية الرمزية: التعابير الثقافية والمحلي” بذات الجامعة.

ويهدف الملتقى إلى الجمع بين القراءات اللسانية والابستيمولوجية للمفاهيم والمقاربات التاريخية لبدايات المسرح الأمازيغي في الجزائر والوقوف عند خصوصية هذه التجربة المسرحية وتثمين جهود الفاعلين في الكتابة والإخراج والتمثيل والسينوغرافيا مع تسليط الأضواء على جهود الترجمة من المسرح العالمي إلى المسرح الأمازيغي وتوثيق الأعمال المسرحية والدفع بحركة النقد الأكاديمي إلى الاهتمام بالمسرح الأمازيغي ودراسته.

وتتركز أشغال هذا اللقاء، الذي سيعرف مشاركة باحثين ومهتمين بالمسرح وفنانين، على أربعة محاور وهي “المرجعيات التاريخية والأنثروبولوجية واللسانية للأمازيغية” و”بدايات ومناهل المسرح الأمازيغي في الجزائر” و”الترجمة والمسرح الأمازيغي في الجزائر” و”تجارب معاصرة من المسرح الأمازيغي في الجزائر والمهجر”.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super