الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / مصطفى مقيدش رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي::
“استعادة الأموال المتداولة في السوق السوداء حل للحد من الأزمة”

مصطفى مقيدش رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي::
“استعادة الأموال المتداولة في السوق السوداء حل للحد من الأزمة”

طالب نائب رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي مصطفى مقيدش بضرورة استعادة الأموال المكدسة خارج البنوك للخروج من الأزمة الاقتصادية، داعيا إلى بلورة سياسة اقتصادية بالتشاور مع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين للخروج دائرة الخطر، زمشددا على أن هذه السياسة يجب أن تحمل حلولا على المدى البعيد.
أوضح مصطفى مقيدش، أمس، لدى حلوله صيفا على برنامج “ضيف الصبح” للقناة الأولى، أن أربع رهانات يجب أخذها بعين الاعتبار في إعداد أي سياسة اقتصادية، ويتعلق الأمر، بالرهان الديمغرافي والرهان الطاقوي والرهان المالي، وكذا الرهان التكنولوجي.
وأكد المتحدث أنه “لابد من الأخذ في الحسبان هذه الرهانات المتغيرة للبحث عن حلول على المدى البعيد للأزمة الحالية التي تعيشها البلاد”، لكنه أبرز قدرة الجزائر على تحقيق اقتصاد خارج المحروقات لامتلاكها – كما قال- إمكانيات كبيرة من حيث رأس المال البشري، وتوفر الأمن والهياكل القاعدية. وأضاف :” الجزائر لديها كل الإمكانيات لتحقيق الاقتصاد خارج المحروقات ، لكن ضعفنا الوحيد في هشاشة المؤسسات. ليس المؤسسات السياسية فحسب، بل أيضا في المؤسسات الاقتصادية والتجارية”.
وأوضح أن الدولة بحاجة لاستغلال الأموال التي قال إنها مكدسة في البيوت والحاويات بعيدا عن البنوك، معتبرا استعادتها أولوية كبرى قبل الحديث عن أي حل آخر، وأكد أن التهرب الجبائي أصبح رياضة وطنية، وأن مناخ الاستثمار لا يشجع المستثمرين، داعيا إلى ضرورة إعادة النظر في كيفية استعادة الأموال المكدسة خارج البنوك من خلال وضع آليات مناسبة تبدأ أولا –كما قال- بتوفير الثقة ومنح ضمانات سياسية وبنكية الثقة لأصحاب هذه الأموال بهدف ضخها واستغلالها في الاقتصاد الوطني.
من جهة أخرى، حث نائب رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي مصطفى مقيدش على ضرورة الاستماع والحوار مع مختلف الهيئات والشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين للخروج من الأزمة من خلال وضع رؤية موحدة للخروج بسياسة اقتصادية مستقلة.
عمر.ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super