الثلاثاء , أبريل 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الجبار داودي::
“الجامعة الجزائرية حققت التحول الرقمي  الذي كانت تطمح إليه”

مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الجبار داودي::
“الجامعة الجزائرية حققت التحول الرقمي  الذي كانت تطمح إليه”

– إطلاق منصة جديدة بالذكاء الإصطناعي قريبا 

 أكد مستشار وزير التعليم العالي  والبحث العلمي، عبد الجبار داودي،  أن الجامعة  الجزائرية حققت  التحول الرقمي الذي كانت تطمح له من خلال المخطط الرئيسي للرقمنة الذي تم وضعه، وكشف بالموازاة مع ذلك بأن الفضاء الرقمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي يحوي 54 منصة، كما أكد بأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  من الوزارات الرائدة في مجال الرقمنة.

وذكر داودي لدى نزوله أمس ضيفا على حصة ” ضيف الصباح ” عبر أمواج القناة الإذاعية  الأول :”نسعى من خلال الرقمنة لتجويد التعليم العالي و هذا كان الهدف الأسمى ، و مرئية أكثر للجامعات الجزائرية ،وأصبحت الحياة الجامعية سواء للطالب أو الباحث أو الأستاذ أو الموظف تتم بسلاسة مطلقة ،كما  انعكس  ذلك  بالإيجاب على نسبة النجاح  و التي ارتفعت كثيرا   بحيث ساعد  تبني الرقمنة حاملي  شهادة البكالوريا على الإختيار الجيد لتخصصاتهم “.

وأضاف: “بإعتماد الرقمنة تحسن كثيرا مردود الطلبة  ، بحيث تم تسجيل  نتائج إيجابية  ومحفزة و تدعو للتفاؤل خلال  السداسي الأول  للإمتحانات في مختلف المؤسسات الجامعية  ،ففي السنوات الماضية كانت  نسبة الرسوب تصل إلى 38 بالمائة ،وتقلصت هذه النسبة  اليوم إلى ما بين 16 و 18 بالمائة “.

وأعلن داودي عن إطلاق منصة جديدة باعتماد الذكاء الاصطناعي والتي ستسمح  للحائزين على شهادة البكالوريا  لسنة 2024   بالإختيار الأحسن للتخصصات.

وأكد داودي، في سياق آخر، بأن مستوى الجامعات الجزائرية   ارتقى كثيرا  و أصبح يضاهي الجامعات العالمية ،و ذلك  بناء على عدّة مؤشرات  و معايير ،أبرزها دخول 23 جامعة مكانة متقدمة في الترتيب العالمي، فضلا عن تصنيف عدة باحثين جزائريين، ونيل طلبة ميداليات ذهبية في مسابقات دولية، ونيل الجزائر برونزية أولمبياد الرياضيات.

كما كشف داودي عن استحداث عدّة تخصصات جديدة مثل الإعلام الكمي، مع انفتاح الجامعة أكثرعلى المقاولاتية،  ،و أشار إلى أن الجامعة الجزائرية  لم تعد مهامها مقتصرة على تقديم الخدمات التعليمية الكلاسيكية، مثلما كان عليه الحال منذ الاستقلال ،بل صارت اليوم قيمة مضافة للاقتصاد الوطني باعتبارها منتجة للثروة ومشاريع الأعمال وبرامج التطوير العلمي. 

 زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super