الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / أوقف بمنطقة الناظور:
السفارة الجزائرية بالمغرب تتابع ملف اعتقال الصحفي جمال عليلات

أوقف بمنطقة الناظور:
السفارة الجزائرية بالمغرب تتابع ملف اعتقال الصحفي جمال عليلات


تدخلت سفارة الجزائر بالمغرب لتتابع قضية الصحفي الجزائري حمال عليلات الذي تنقل إلى المغرب بهدف تغطية أحداث حراك منطقة الريف، فأوقفته مصالح الأمن المغربية ولا يزال تحت النظر إلى حين .
يتابع سفير الجزائر بالرباط أحمد بن يمينة، ببالغ الأهمية مند أمس قضية الصحفي الموقوف جمال عليلات صحفي يومية الوطن وذلك بعد التأكد من خبر اعتقاله بمدينة الناظور المغربية أثناء تغطيته للمسيرة التي شهدتها هذه المدينة مساء الأحد 28 ماي على الساعة 22 ليلا، تضامنا مع حراك الريف.
وأشارت جريدة الوطن اليومية الناطقة بالفرنسية التي يشتغل عليلات لحسابها ، بأن الصحفي لا يزل تحت الرقابة الأمنية. وكان عليلات قد نشر مقالات عن الأحداث التي تشهدها منطقة الريف التي تعيش حالة احتقان حادة على إثر اعتقال نحو 22 ناشطا من أبرز رموز الحراك الذي تعرفه المنطقة منذ أكثر من تسعة أشهر .
وكان آخر مقال وقعه الصحفي الجزائري ونشر على موقع الوطن بعنوان ” المخزن يختار القمع”.
وذكرت وسائل إعلام مغربية أن الدرك المغربي ضبط الصحفي الجزائري وهو بصدد التقاط صور ومقاطع فيديو، دون أن يحصل على ترخيص بالتصوير من وزارة الاتصال المغربية، ووضع الصحفي على ذمة التحقيق بأمر من النيابة العامة المغربية دون أن توجه له أي تهمة لحد الساعة
وتداولت وسائل إعلام مغربية أخرى أن الصحافي الجزائري الذي كان في مهمة تغطية إعلامية ، وجهت له تهم تحريض المتظاهرين ،بينما شككت منابر اعلامية أخرى في غرض تواجد الصحفي بأنه يسعى لأغراض تجسسية وتخريبية.
وتفاعل عدد كبير من النشطاء الجزائريين والمغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الاخبارية ليدلوا بدلوهم في القضية وانتقد عدد كبير من المغاربة محاولة تضليل الرأي العام عن القضية المفصلية وهي حراك الريف ضد التهميش.
ودعا آخرون إلى توقيف مثل هده الشبهات عن الجزائر لان الأمر يتعلق بمطالب اجتماعية يعيشها اهالي الريف ،الذي يشكو نقضا في التنمية مند سنوات طويلة،و ازدحمت تعاليق رواد موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك بمئات التعليقات التي تدعو الى توقيف إلصاق التهم بالجزائر.
وكتب معلقون:”الجزائر ليست لها مصلحة ان تتفاقم الأمور في المغرب”. واضاف آخر “” باركا من الأعدار ، الريف لاعلاقة له بالجزائر، الشعب المغربي يطلب حقوقه المشروعة، إذن ما على الدولة إلا تلبية المطالب، أما حضور صحافي جزائري أو مدغشقري……..فلا يهمنا إطلاقا”.
وكتب ثالث “دابا لقاو جزائري كايصور .. يعني المخابرات الجزائرية داخلة فالموضوع .. شوية غا يلقاو بالي الكاميرا Made in china .. إذن الصين تاهي كالدعم البلبلة فالريف .. شوية غا يكتاشفو بالي شي ناشط من الريف عندو شي خالتو فبانغلاديش”.
و اضاف آخر” آباراكا من خلق سينياريوهات مفبركة ، كل نهار جيبونا شي رواية جديدة ، إلى شديتو جزائري ديرو تحقيق معاه ونتوما عارفين خدمتكم ،أما باش تشوشوا على حرية الناس في التظاهر ،هذي مسرحية متجاوز عنها”.
وكان الآلاف من سكان مدينة الحسيمة شمال شرقي المغرب الدي يعرف حراكا اجتماعيا عنيفا، قد تظاهرو لتلبية دعوات الاحتجاج من أجل الكرامة والحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، التي أطلقها نشطاء الحراك الشعبي بمنطقة الريف..
وانطلق المتظاهرون في مسيرة جابت شوارع الحسيمة احتجاجا على ما عدوه تجاهلا وتهميشا من الدولة والحكومة المغربية لهم. ورفع المحتجون شعارات تطالب الحكومة بالوفاء بوعودها في مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
يدكر أن منطقة الحسيمة خصوصا تشهد تواجدا كثيفا لمصالح الشرطة والأمن المغربي وعناصر مكافحة الشغب والقوات المساعدة .
م.ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super