الثلاثاء , أبريل 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / الرئيس تبون يقر حدادا وطنيا لمدة ثلاثة أيام :
الفريق أحمد قايد صالح في ذمة الله

الرئيس تبون يقر حدادا وطنيا لمدة ثلاثة أيام :
الفريق أحمد قايد صالح في ذمة الله

رئيس الجمهورية يعيّن اللواء سعيد شنقريحة رئيسا لأركان الجيش بالنيابة

انتقل أمس، إلى رحمة الله، نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، عن عمر ناهز 80 سنة، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة ببيته نقل إثرها إلى المستشفى العسكري بعين النعجة، حسب بيان لرئاسة الجمهورية.

وذكر المصدر أن “رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، فاجأه الأجل المحتوم اليوم الاثنين 23 ديسمبر 2019، على الساعة السادسة صباحًا، بسكتة قلبية ألمت به في بيته، نُقل على إثرها إلى المستشفى المركزي للجيش بعين النعجة”.

إعلان حداد وطني لمدة ثلاثة أيام

وقرر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إعلان حداد وطني لمدة ثلاثة أيام على إثر وفاة نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان “على اثر وفاة المجاهد الفريق احمد قايد صالح، قرر رئيس الجمهورية، وزير الدفاع الوطني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، عبد المجيد تبون، إعلان حداد وطني لمدة ثلاثة ايام ولمدة سبعة ايام بالنسبة لمؤسسة الجيش الوطني الشعبي”.

رئيس الجمهورية يعيّن اللواء شنقريحة رئيسا لأركان الجيش بالنيابة

كما عيّن رئيس الجمهورية، قائد القوات البرية اللواء سعيد شنقريحة، رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة، خلفا للراحل أحمد قايد صالح.

وجاء بيان لرئاسة الجمهورية أنه “إثر وفاة الفريق أحمد قايد صالح، عين رئيس الجمهورية، وزير الدفاع الوطني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين 23 ديسمبر 2019، اللواء سعيد شنقريحة، رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة”.

اللواء سعيد شنقريحة في أسطر

ولد اللواء سعيد شنقريحة في 01 أوت 1945 بالقنطرة ولاية بسكرة.

تحصل على دبلومات عسكرية في التكوين الأساسي، الدروس التطبيقية، دروس النقباء لسلاح مدرعات، دروس قائد سرية دبابات، دروس القيادة والأركان وكذلك الدراسات العليا الحربية.

تقلد اللواء سعيد شنقريحة بقوام المعركة البرية في الوظائف: قائد كتيبة دبابات القتال بلواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛ رئيس أركان لواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛ قائد لواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛ رئيس أركان فرقة مدرعة بالناحية العسكرية الخامسة؛ قائد المدرسة التطبيقية لسلاح المدرعات بالناحية العسكرية الخامسة؛ قائد فرقة مدرعة بالناحية العسكرية الثانية؛ نائب قائد الناحية العسكرية الثالثة؛ قائد الناحية العسكرية الثالثة.

كما شارك اللواء سعيد شنقريحة في الحملة العسكرية بالشرق الأوسط بمصر، وفي سنة 1998، رقي إلى رتبة عميد و إلى رتبة لواء في سنة 2003، وشغل شنقريحة منصب قائد القوات البرية منذ سبتمبر 2018.

وحائز اللواء سعيد شنقريحة على وسام الجيش الوطني الشعبي من الشارة الثالثة ووسام مشاركة الجيش الوطني الشعبي في حروب الشرق الأوسط 1967 و1973 ووسام الاستحقاق العسكري وكذا وسام الشرف.

وزارة الدفاع الوطني تعزي الشعب الجزائري في وفاة الفريق أحمد قايد صالح

أعربت وزارة الدفاع الوطني عن تعازيها للشعب الجزائري بوفاة نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح، الذي وافته المنية أمس، إثر سكتة قلبية.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الوطني: “انتقل إلى رحمة الله المجاهد الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الذي فاجأه الأجل المحتوم اليوم الاثنين 23 ديسمبر 2019، على الساعة السادسة صباحًا، بسكتة قلبية ألمت به”، وأضاف “بهذا المصاب الجلل تفقِد الجزائر أحد رجالاتها الأبطال الذي بقي إلى آخر لحظة وفيًا لمساره الزاخر بالتضحيات الجسام التي ما انقطعت منذ أن التحق في سن مبكرة بصفوف جيش التحرير الوطني الذي ترعرع في أحضانه وتشرَّب منه جنديًا فضابطا فقائدًا مجاهدًا عقيدته الوفاء للوطن والشعب”.

وأكد بيان وزارة الدفاع الوطني “إنها لفاجعة أليمة قاسية أن تودّع الجزائر في هذا الوقت بالذات –وعلى حين غرة– قائدا عسكريا بمآثر وخصال الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي وهو المجاهد الذي صان الأمانة وحفظ الوديعة وأوفى بالعهد في فترة من أصعب الفترات التي اجتازتها البلاد، لمِا حباهُ الله به من حكمة وتبصّر وصفاء ووفاء للجزائر وللشهداء الأبرار ومن إخلاص للشعب الجزائري الأبي، إخلاص تشهد عليه المرافقة الوطنية الصادقة والعمل الدؤوب المثابر على المرور بالجزائر إلى بر الأمن والأمان، آمنة مستقرة وشامخة”.

بهذه المناسبة الأليمة، تتقدم وزارة الدفاع الوطني، بكافة إطاراتها وأفرادها من ضباط وضباط صف وجنود ومستخدمين مدنيين، بأخلص عبارات التعازي وأصدق مشاعر المواساة، إلى كل الشعب الجزائري وإلى عائلة الفقيد، متضرعين إلى المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جنانه، في زمرة الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان”.

الفقيد قايد صالح.. مسيرة ثرية في خدمة الجيش الوطني الشعبي والجزائر

كرس الفقيد المجاهد الفريق أحمد قايد صالح الذي انتقل إلى رحمة الله أمس الاثنين، إثر سكتة قلبية عن عمر ناهز 80 سنة، حياته خدمة للوطن سواء إبان ثورة التحرير أو كضابط سامي في الجيش الوطني الشعبي، أين ساهم إلى آخر لحظة من حياته في الحفاظ على استقرار وأمن البلاد وهي تمر بأصعب مرحلة سياسية في تاريخها.

أحمد قايد صالح من مواليد 13 جانفي 1940 في بلدة عين ياقوت بولاية باتنة، التحق مبكرا بالثورة التحريرية لمقاومة الاستعمار الفرنسي في السابعة عشرة من عمره، ليتدرج بعد الاستقلال في عدة مناصب بالجيش الوطني الشعبي، تكون بالجزائر وبالاتحاد السوفياتي سابقا، أين تحصل على شهادة  بأكاديمية “فيستريل” بموسكو، كما شارك في الحرب العربية الإسرائيلية.      

وتقلد الفقيد الفريق أحمد قايد صالح، عدة مناصب من بينها قائد لكتيبة مدفعية ثم قائد للواء وقائد للقطاع العملياتي الأوسط ببرج لطفي، وقائدا لمدرسة تكوين ضباط الاحتياط بالبليدة،  وتقلد كذلك منصب قائد للقطاع العملياتي الجنوبي لتندوف فنائبا لقائد الناحية العسكرية الخامسة، وقائدا للناحية العسكرية الثالثة، وبعدها قائدا للناحية العسكرية الثانية.

وتمت ترقيته إلى رتبة لواء في 1993 و في 1994 عين قائدا للقوات البرية، ليتم تعيينه في 2004، رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي وتقلد رتبة فريق سنة 2006، وفي 2013 تم تعيينه نائبا لوزير الدفاع الوطني.

حاز الفقيد وسام جيش التحرير الوطني ووسام الجيش الوطني الشعبي من الشارة الثالثة ووسام مشاركة الجيش الوطني الشعبي في حروب الشرق الأوسط 1967 و1973 ووسام الشجاعة ووسام الاستحقاق العسكري وكذا وسام الشرف.

وتم تقليده الخميس الماضي، وسام برتبة صدر من مصف الاستحقاق الوطني من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، نظير جهوده الجبارة والدور الكبير الذي اضطلع به في هذه المرحلة الحساسة التي مرت بها الجزائر طيلة العشرة أشهر،لأجل إثبات سمو الدستور وضمان سلامة المواطنين وأمن البلاد ومؤسساتها الجمهورية.

وبهذا المصاب الجلل تفقِد الجزائر أحد رجالاتها الأبطال الذي بقي إلى آخر لحظة وفيا لمساره الزاخر بالتضحيات الجسام التي ما انقطعت منذ أن التحق في سن مبكرة بصفوف جيش التحرير الوطني الذي ترعرع في أحضانه وتشرب منه جنديا فضابطا فقائدا مجاهدا عقيدة الوفاء للوطن والشعب، وتقلد المرحوم  الفريق أحمد قايد صالح أثناء ثورة التحرير العديد من المسؤوليات، حيث تدرج سلم القيادة ليعين قائد كتيبة على التوالي بالفيالق 21 و 29 و39 لجيش التحرير الوطني.

 وكان أخر تصريح لرئيس الأركان ونائب وزير الدفاع الجزائري السابق، أحمد قايد صالح، في نوفمبر الماضي وندد بـ “مخططات العصابة وأذنابها من خلال المشاركة بصورة مكثفة في انتخابات الرئاسة” التي أجريت في 12 ديسمبر، كونها بمثابة انطلاقة جديدة على مسار بناء الدولة الجزائرية الجديدة.

رزاقي.جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super