الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / المحافظ عبد القادر بن دعماش يكشف: تنظيم المهرجان الوطني لأغنية الشعبي من 28 إلى 31 مارس الجاري بالعاصمة

المحافظ عبد القادر بن دعماش يكشف: تنظيم المهرجان الوطني لأغنية الشعبي من 28 إلى 31 مارس الجاري بالعاصمة

تنظم الطبعة الثالثة عشر للمهرجان الثقافي الوطني لأغنية الشعبي من 28 إلى 31 مارس الجاري بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر العاصمة، حسب محافظ هذه التظاهرة الفنية السنوية، عبد القادر بن دعماش.

المهرجان الذي ينظم برعاية من وزارة الثقافة والفنون، ستعرف مسابقته الرسمية “مشاركة 17 مترشحا متأهلا من مختلف ولايات الوطن، كما سيعرف تقديم “برنامج فني ثري” طيلة السهرات الرمضانية وبمشاركة أصوات فنية معروفة في طابع الشعبي، كما سيتم تكريم الفنانين القديرين كمال بورديب وعبد الرحمان القبي اللذين قدما الكثير لأغنية الشعبي، وساهما في الحفاظ عليه وعلى تراثه الشفوي الأصيل.

وأكد بن دعماش أن هذا المهرجان الموجه للشباب هو أيضا بمثابة “مدرسة للتكوين الفني”، حيث تم مؤخرا وفي إطار هذه الطبعة تخصيص ورشات تكوينية بيداغوجية بدار عبد اللطيف وبتأطير من أساتذة مختصين في موسيقى الشعبي، تمحور برنامجها حول النصوص الشعرية لأغنية الشعبي، تاريخ أغنية الشعبي… وغيرها.

وسيترأس لجنة تحكيم هذه الطبعة الفنان مصطفى بوعافية، وقد تم تخصيص 4 جوائز تتمثل قيمتها المالية ب 300 ألف دج للفائز بالمرتبة الأولى، 150 ألف دج للفائز بالمرتبة الثانية، 100 ألف دج للفائز بالمرتبة الثالثة و50 ألف دج للفائز بالمرتبة الرابعة، بالإضافة إلى هدايا تتمثل في آلات “الموندول”.

وسيعرف المهرجان، من جهة أخرى، تقديم عدة مداخلات حول تراث شعر الملحون الجزائري الأصيل وأبرز رواده وتاريخ الأغنية الشعبية، إلى جانب إصدار كتاب يتضمن مجموعة القصائد التي تم تقديمها من طرف المترشحين.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super