الإثنين , مايو 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / استعدادا للاختبارات الرسمية المقررة من 6 إلى 16 جوان:
انطلاق الإمتحانات التجريبية للبكالوريا والتعليم المتوسط

استعدادا للاختبارات الرسمية المقررة من 6 إلى 16 جوان:
انطلاق الإمتحانات التجريبية للبكالوريا والتعليم المتوسط

انطلقت، أمس، الإمتحانات التجريبية الخاصة بالمقبلين على اجتياز امتحانات شهادتي البكالوريا و”البيام” وذلك استعدادا للامتحانات الرسمية المقررة في الفترة الممتدة ما بين 6 و 16 جوان المقبل.
وسيجتاز أزيد من 1.5 مليون تلميذ امتحانات شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط دورة جوان 2022 حسبما كشف عنه مفتش بالمفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية، كما أكد أيضا بأنه تمت معاينة مراكز إجراء الامتحانات وتحضيرها لاستقبال المترشحين مع الإنتهاء من كل التحضيرات المتعلقة بامتحانات البكالوريا والتعليم المتوسط لضمان السير الحسن لها.
وأضاف بأن الوزارة أحصت ما يفوق 700 ألف مترشح لشهادة البكالوريا موزعين على أزيد من 2500 مركز إجراء على المستوى الوطني، فيما بلغ عدد المترشحين لامتحان شهادة التعليم المتوسط ما يقارب 740 ألف موزعين على أزيد من 2800 مركز إجراء.
من جهة أخرى، أشار المسؤول ذاته إلى أن عدد المترشحين الأحرار لشهادة البكالوريا يتجاوز 13 ألف ويفوق 276 ألف في شهادة التعليم المتوسط.
وبالنسبة لمواضيع الاختبارات، طمأن المتحدث ذاته بأنها ستكون في متناول التلاميذ وخالية من التعقيدات، وذكّر في هذا الصدد، بالتعليمات التي أسداها وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، لأعضاء اللجان المكلفة بإعداد المواضيع بضرورة أن تكون هذه الأخيرة ضمن ما تناوله التلاميذ حضوريا بالمؤسسة التعليمية خلال الفصول الدراسية الثلاثة.
وكشف بن لعور أن أعضاء اللجان المكلفة بإعداد مواضيع الامتحانات سيدخلون عن قريب في مرحلة العزل من أجل القيام بالقراءة النهائية للمواضيع التي يتم اختيارها قبل الشروع في طبعها، ودعا التلاميذ إلى التركيز ومراجعة كل الدروس التي تناولوها في القسم مع أساتذتهم وعدم الاهتمام بالإشاعات التي لا تخدمهم إطلاقا على أن المواضيع “مؤمنة تأمينا كاملا ولا يمكن أن تكون عرضة للتسريب”.
وكان وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، قد شدد خلال أشغال الندوة الوطنية التي عقدها الخميس الماضي، مع مدراء التربية الوطنية وإطارات من الوزارة خُصصت لتقديم التعليمات والتوجيهات الواجب تنفيذها فيما تبقى من السنة الدراسية الحالية على مدراء التربية ضرورة التحلي باليقظة واتخاذ كل التدابير التي من شأنها إنجاح الامتحانات المدرسية الوطنية لكونها تعد محطة هامة في المسار الدراسي للتلاميذ مع وجوب زيارة كل مراكز الإجراء خاصة في الولايات الجديدة المستحدثة، لاسيما المراكز المتقدمة.
وانطلقت بالديوان الجهوي للامتحانات والمسابقات الثلاثاء الماضي، عملية إعداد مواضيع امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2022 بحيث تم إخضاع المشرفين على هذه العملية للحجر الكلي لمدة 38 يوما.
كما شرع المقبلون على اجتياز امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا سواء المتمدرسين أو الأحرار يوم الثلاثاء الماضي، 10 ماي في سحب استدعاءاتهم الخاصة بهذين الامتحانين، وتستمر العملية إلى غاية 16 جوان المقبل.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super