السبت , مايو 11 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بعد تكريمها والاحتفاء بها في الحدث، عائشة بنور: “معرض القاهرة الدولي للكتاب قطب ثقافي مميز ومشاركتي فيه كانت حافلة”

بعد تكريمها والاحتفاء بها في الحدث، عائشة بنور: “معرض القاهرة الدولي للكتاب قطب ثقافي مميز ومشاركتي فيه كانت حافلة”

شاركت الروائية عائشة بنور مؤخرا في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الواحدة والخمسين، والذي جاء تحت شعار “مصر ـ إفريقيا ـ ثقافة التنوع”، حيث وقعت حضورها في الحدث برفقة زوجها الكاتب رابح خدوسي.

وبخصوص مشاركتها في الحدث قالت عائشة بنور، أن المعرض الدولي للكتاب بالقاهرة أصبح قطبا ثقافيا متميزا يستقطب جمهورا كبيرا متعطشا للقراءة، إذ كنت في هذا العرس الثقافي لمتابعة أعمالي الروائية الصادرة عن دار النخبة المصرية وهذا من خلال روايتـي “اعترافات امرأة” و “نساء في الجحيم” والتي كانت في عدّة طبعات مختلفة والمترجمة إلى الفرنسية والانجليزية من طرف الروائي بلقاسم مغزوشن ومؤخرا ترجمت رواية “نساء في الجحيم” إلى الاسبانية من طرف الدكتورة فريدة مغتات من جامعة مستغانم في انتظار إصدارها للقراء.

وأضافت ذات المتحدثة في تصريح لــ “الجزائر”، كذلك كانت هناك جلسة أدبية بمكتبة كتبخانة تحت إشراف الدكتور الأديب صالح شرف الدين وبحضور كوكبة من المثقفين والنقاد، سوريا، مصر، اليمن و من الجزائر الشاعرة رزيقة بنت الهضاب، الجلسة تناولت قراءات  نقدية لأعمالي “السوط والصدى” و”نساء في الجحيم”  ومناقشتها من طرف الدكتور صالح شرف الدين والناقد ابراهيم موسى النحاس، ثم تبعتها قراءة لإحدى قصصي المنشورة في مجموعتي القصصية ليست كباقي النساء الصادرة عن دار خيال 2019.

وأبرزت عائشة بنور، بأنه تم تكريمها من طرف رئيس الأكاديمية الدولية للدراسات والعلوم الإنسانية الدكتور جابر كامل كأفضل الشخصيات الإنسانية لعام 2019 ، كما حظيت بتكريم آخر  من طرف المنظمة الدولية لريادة الأعمال ودعم المرأة مديرتها الدكتورة حنان حنا رزق، فضلا عن ذلك فقد شهدت التظاهرة احتفاء كبيرا بها وبالأديب رابح خدوسي إعلاميا وأدبيا من حيث اللقاءات الأدبية والتكريمات والحوارات الإعلامية، وهذا من خلال استضافتنا بتلفزيون قناة النيل الثقافية وإذاعة صوت العرب.

يذكر أن عائشة بنور من مواليد 1970 بلدية المعمورة ولاية سعيدة، درست بجامعة الجزائر، بوزريعة (علم النفس)، مدققة لغوية وعضو لجنة القراءة بدار الحضارة للنشر والتأليف والتوزيع.

تكتب القصة القصيرة والرواية و قصص الأطفال منــذ نهاية الثمانينات من القرن الماضي، مارست الكتابة الصحفية في العديد من الجرائـد والمجلات الوطنية و العربية وأسهمت بمقالات ودراسات حول قضايا المرأة والطفل.(مجلة أنوثة، مجلة المعلم، الموعد الجزائري…).

نشرت العديد من قصصها عبر الصحف الوطنية والعربية والمواقع الالكترونية، كما شاركت في العديد من الملتقيات الأدبية، نالت عائشة بنور عدة جوائز في القصة القصيرة منها والرواية على غرار جائزة الكاتب الناشئ 1993 (قصة السفينة) لجريدة الجمهورية الأسبوعية. فازت قصتها عذرية وطن كسيح بجائزة في” فوروم” نساء البحر الأبيض المتوسط بمرسليا ـ فرنسا ـ 2002م و ترجمت إلى اللغة الفرنسيـة . جائزة مديرية الثقافة للقصة القصيرة ببومرداس 2003. فازت قصتها أنين عاشقة على الجائزة الأولى في المسابقة القصصية للموقع الالكتروني مجلة أقلام الثقافية سنة 2006، فازت بجائزة الاستحقاق الأدبي عن روايتها اعترافات امرأة، جائزة نعمان الأدبية بلبنان 2007، كما ساهمت في العديد من المؤلفات منها ( موسوعة العلماء و الأدباء الجزائريين، موسوعة الأمثال الشعبية ..الخ.

من إصداراتها: نساء يعتنقن الإسلام (دراسة ) نشر دار الحضارة 1996، قراءات سيكولوجية في روايات وقصص عربية( الطبعة الأولى عن دار الحضارة 2004 والطبعة الثانية 2007 عن دار الحبر). الموؤودة تسأل .. فمن يجيب ؟ ( مجموعة قصصية ) نشر دار الحضارة 2003 . مخالـب (مجموعة قصصية) نشر جمعية المرأة في اتصال 2004، سلسلة حكايات شعبية (الشيخ ذياب ـ لونجـاـ بقرة اليتامى ـ بنت السلطان ـ الأميرة السجينة (عشبة خضار) ـ الفرسان السبعة والأميرات ـ) وكلها مترجمة إلى اللغة الفرنسية.

صبرينة كركوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super