السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تعد رحلة ركحية للتعريف بمختلف أوجه التراث الثقافي الجزائري: “صوت الرمال” لعمر فطموش في الأولمبياد الدولية للمسرح ببودابست/المجر

تعد رحلة ركحية للتعريف بمختلف أوجه التراث الثقافي الجزائري: “صوت الرمال” لعمر فطموش في الأولمبياد الدولية للمسرح ببودابست/المجر

 

كشف المخرج المسرحي ورئيس تعاونية “مسرح السنجاب” عمر فطموش، عن مشاركة مسرحية “صوت الرمال”، إنتاج جديد لتعاونية مسرح السنجاب في الأولمبياد الدولية العاشرة للمسرح جوان المقبل ببودابست بالمجر.

وسيقدم هذا العرض –حسب عمر فطموش- أمام جمهور الأولمبياد الدولية للمسرح  يوم 16 جوان القادم على ركح المسرح الوطني ببودابست/المجر، بمثابة رحلة ركحية للتعريف بمختلف أوجه التراث الثقافي الجزائري العريق وما يكتنزه من أشكال وطقوس بدائية لممارسة الفعل المسرحي وهو ما تعكسه الرسومات الصخرية ومختلف الاكتشافات الأثرية المنتشرة عبر التراب الوطني.

وأوضح ذات المتحدث، أن هذه التظاهرة التي ستعرف مشاركة أكبر الأسماء والفرق المسرحية في العالم ، اختاروا تسليط الضوء خلال هذه الطبعة على المسرح وعلاقته بالتراث”، مضيفا “أن النص المسرحي الذي تشارك به التعاونية يتماشى مع هذا الاتجاه و ذلك لإبراز البعد العريق للممارسة المسرحية في الجزائر وبداية تشكل رؤية الفضاء المسرحي على غرار احتفاليات “أيراد” ببني سنوس تلمسان، مسرح القوال والحلقة و “أنزار” و”السبوع” غيرها من الأشكال المسرحية الأولية.

ويتناول العرض المسرحي “صوت الرمال” على مدار ساعة و 15 دقيقة تفاصيل عناصر التراث اللامادي والأشكال البدائية من خلال 3 لوحات كوريغرافية تعكس طقوس احتفالية “أنزار” و”رقصة التاكوبا”، ثم “السبيبة” التي تم تصنيفها ضمن قائمة التراث العالمي من طرف “اليونسكو” سنة 2014 ، بهدف التعريف بهذا الموروث الجزائري والتأكيد أن الفرجة المسرحية متجذرة في الفضاء الجزائري وممارسة عريقة وليست دخيلة على الثقافة الشعبية.

وسيحرك هذا العمل المسرحي ركحيا إلى جانب ممثلين من تعاونية السنجاب ” ببرج منايل مجموعة من المواهب والطاقات التمثيلية من الجنوب الجزائري.

من جهة أخرى، يمازج العرض المسرحي بين اللغة العربية الفصحى والدارجة فيما سيتم توفير خدمة الترجمة الفورية على الركح بصريا لإيصال صوت التراث الجزائري للمشاركين.

يذكر أن الأولمبياد الدولية للمسرح ببودابست بالمجر، من اكبر الأحداث المسرحية في العالم حيث إلى جانب العروض الفرجوية التي تفوق 300 مسرحية من 24 دولة سيتم تنظيم الاجتماع العالمي للدمى والمهرجان الدولي لمسرح الهواة.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super