الأربعاء , مايو 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / حسب أفاد الديوان في بيان له :
تنظيم الحج من صلاحيات الديوان الوطني للحج والعمرة والوكالات السياحية المرخصة

حسب أفاد الديوان في بيان له :
تنظيم الحج من صلاحيات الديوان الوطني للحج والعمرة والوكالات السياحية المرخصة

j

أكد الديوان الوطني للحج والعمرة، أن تنظيم الحج من صلاحياته والوكالات السياحية المرخصة وذلك عن طريق تأشيرة الحج فقط، وشدد بالموازاة مع ذلك بأنّ أي ترويج للحج عن طريق تأشيرات سياحية أو غيرها، يعتبر مخالفا للأنظمة المعمول بها، حسب ما أفاد الديوان في بيان له أمس.

وذلك بعد تسجيل ترويج بعض وكالات السياحة والأسفارللحج عن طريق تأشيرات سياحية  للمملكة العربية السعودية.

وذكرالديوان الوطني للحج والعمرة في  بيانه: “في إطارمتابعة نشاطي الحج والعمرة  لموسم 1445ه، سجل الديوان الوطني للحج والعمرة ترويج بعض وكالات السياحة و الأسفار  للحج عن طريق تأشيرات سياحية  للمملكة العربية السعودية “.

وأضاف: “وبناء على ذلك ينهي الديوان الوطني للحج و العمرة إلى علم كافة المواطنين والوكالات السياحية و الأسفار،أن تنظيم الحج من صلاحيات  الديوان الوطني للحج و العمرة ، و الوكالات السياحية  المرخصة لتنظيم الحج عن طريق  تأشيرة الحج فقط أن أي ترويج للحج عن طريق تأشيرات  سياحية أوغيرها،يعتبرمخالفا للأنظمة المعمول بها في البلدين ، كما يعرض  يعرض المواطنين  لخطر الإحتيال من طرف جهات غيرمرخصة ،و يعرض وكالة السياحة والأسفار  للعقوبات  المنصوص عليها في القوانين والتنظيمات السارية المفعول .  

ومنح الديوان الوطني للحج و العمرة  الترخيص ل 50 وكالة سياحة وأسفار مؤهلة للمشاركة في تنظيم عملية الحج ،تتمثل في المتعاملين الوطنيين سياحة وأسفار الجزائر والديوان الوطني الجزائري للسياحة، فيما تتوزع باقي الوكالات عبر كل من مطارات قسنطينة ،وهران، تلمسان، عنابة ،ورقلة، باتنة ،الأغواط ،وغرداية ،إضافة إلى مطار الجزائر الدولي.

وبالموازاة مع ذلك تتواصل  الإجراءات التنظيمية و الإدارية   التي حددها الديوان الوطني للحج و العمرة للمواطنين المؤهلين لأداء مناسك الحج لهذا العام ، والتي يجب إتمامها  قبل 20 مارس والتي تتمثل في  التوجه في أقرب وقت إلى مصالح البلدية للحصول على شهادة النجاح لأداء مناسك الحج لهذا الموسم ،والتوجه بعدها إلى اللجان الولائية الطبية مرفوقين بشهادة النجاح المسلمة من طرف مصالح البلدية للقيام بالفحوصات الطبية والتلقيحات اللازمة والحصول على الدفتر الصحي وشهادة التأهيل الصحي.

كما يتعين في مرحلة ثالثة التوجه إلى فرع بنك الجزائر على مستوى كل ولاية لدفع تكلفة الحج على أن يكون مع الحاج جواز السفر البيومتري بمدة صلاحية لا تقل عن ستة أشهر تحسب ابتداء من تاريخ 14 جوان  2024 وشهادة النجاح المسلمة من طرف مصالح البلدية لهذا الموسم، وشهادة التأهيل الصحي المسلمة من طرف اللجنة الطبية الولائية، ليتحصل الحاج من البنك على وصل دفع تكلفة خدمات الحج المقدرة ب670 ألف دج ،و وصل دفع تذكرة السفر المقدرة بـ 170 ألف دج.

ويتعين بعدها على الحجاج التوجه إلى مصالح الدائرة قبل تاريخ 20 مارس 2024 لتعبئة دفتر الحاج مرفوقين بشهادة النجاح لموسم حج 2024 المسلمة من قبل مصالح البلدية و جواز السفر البيومتري بمدة صلاحية لا تقل عن ستة أشهر ونسخة من شهادة التأهيل الصحي المسلمة من طرف اللجنة الطبية الولائية”.

كما يتعين على الحاج أن يحمل معه نسخ من وصولات دفع تكلفة الحج و تذكرة السفر و3 صور شمسية ذات خلفية بيضاء و وثيقة إثبات علاقة المحرم .

 وستنطلق أول رحلة لنقل الحجاج الى البقاع المقدسة يوم 20 ماي القادم انطلاقا من مطار هواري بومدين الدولي نحو المدينة ، و ذلك من 12 مطارا نحو البقاع المقدسة عبر 146 رحلة منها 88 رحلة تابعة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، 43 رحلة للخطوط الجوية السعودية و15 رحلة لشركة “طيران ناس”.

 زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super