الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بحجم ساعي يقدر بـ30 ساعة:
تنظيم دورة تكوينية لفائدة مشرفي التربية الجدد المدمجين والمعينين في المدارس الإبتدائية بداية من 19 نوفمبر

بحجم ساعي يقدر بـ30 ساعة:
تنظيم دورة تكوينية لفائدة مشرفي التربية الجدد المدمجين والمعينين في المدارس الإبتدائية بداية من 19 نوفمبر

سيتم الشروع بداية من 19 نوفمبر، في تنظيم دورة تكوينية لفائدة مشرفي التربية الجدد المدمجين عبر الولايات والمعينين في المدارس الإبتدائية.
وأوردت مديرية التكوين بوزارة التربية الوطنية في مراسلة لها لمدراء التربية “تنفيذا لقرار وزير التربية الوطنية المتعلق بتكوين مشرفي التربية الجدد المدمجين الذين تم تعيينهم في المدارس الإبتدائية وفي إطار المخطط القطاعي السنوي للتكوين وتحسين المستوى لسنة 2022 تنظم مديرية التكوين بالتنسيق مع المفتشية العامة للتربية الوطنية دورة تكوينية لفائدة هذه الفئة لتزويدهم بممارسات جديدة وتطوير مهاراتهم يشرفني أن أطلب منكم تنظيم دورة تكوينية بالتنسيق الجيد مع منسق النواة المكلف بالإشراف على العملية التكوينية وتوفير كل الوسائل الضرورية والدعم اللازم لإنجاح العملية .
وحددت مديرية التكوين 6 خطوات لهذه العملية بحيث أكدت بأن التكوين ينظم كل سبت بداية من 19 نوفمبر بحجم ساعي قدر 30 ساعة موزع على 5 ساعات أو ست ساعات لليوم و ذلك حسب عدد المتكونين و في حدود الاعتمادات المالية على أن ينظم إستثنائيا في أيام أخرى دون عرقلة السير الحسن لتمدرس التلاميذ و سير المؤسسة التعليمية .
كما يتم الشروع في إستدعاء مشرفي التربية من طرف مديريات التربية لمنسق النواة قبل بداية التكوين مع تحضير و تجهيز مراكز التكوين حسب عدد المتكونين في كل ولاية والاستعانة بمؤطرين من سلك التفتيش وسلك إدارة المؤسسات وسلك مستشارو التوجيه المدرسي والمهني.
ودعت المديرية ذاتها لإعداد تقرير تقييمي عند بداية الدورة التكوينية وتقديم نسخة منه إلى مديرية التكوين.
ويتضمن برنامج التكوين “وحدة التحرير الإداري” وتشمل الكفاءة الختامية المستهدفة والتي خصص لها 6 ساعات والمتضمنة لتكوين في القدرة على التمييز بين مختلف المراسلات الإدارية والتحكم في تحريرها وحفظها.
أما الكفاءات القاعدية فتتمثل في تحديد اهم الوثائق الإدارية و التمييز بينها و الإلمام بقواعد التحرير الإداري و أساليبه وإتقان تحرير التقارير و المراسلات الإدارية و التحكم في حفظها مع التكوين المستمر أثناء الخدمة بحيث يتلقى مشرفو التربية تكوينا مستمرا أثناء الخدمة من طرف مدير المؤسسة ومفتش الإدارة للإبتدائيات.
ويتلقى مشرفو التربية تكوينا في وحدة التشريع المدرسي والتي يقدر حجمها الساعي ب 10 ساعات بحيث يكون المشرف في نهاية التكوين قادرا على فهم التشريع المدرسي والعمل على تطبيق ذلك في حدود المهام المسندة مع التعرف على مصادر التشريع والتمييز بين النصوص التشريعية والنصوص التنظيمية والتعرف على التشريع المدرسي والتمييز بين أقسامه.
كما يتعرف مشرف التربية على الهياكل المركزية والمحلية لقطاع التربية و مهامها و على تنظيم وتسيير المدرسة الإبتدائية وتنمية الإنتماء لمؤسسة التربية والتكوين و حمايتها.
ويسمح التكوين في هذه الوحدة من تمكين مشرف التربية من التعرف على آليات الوقاية والصحة المدرسية وبناء جو علائقي يخدم التربية في ظل احترام التشريع المعمول به.
ويتضمن التكوين أيضا وحدة “علم النفس التربوي والاجتماعي”وذلك بتوظيف علم النفس التربوي والاجتماعي في الممارسات المهنية لمشرف التربية عبر توظيف معارف علم النفس وعلم الاجتماع و تنمية مجال العلاقات وحسن التصرف ضمن الجماعة التربوية والتعامل مع التلاميذ وفق خصائصهم وتوظيف الأساليب الملائمة للوقاية من الآفات الإجتماعية في الوسط المدرسي ومعالجة المشاكل بتبصر والانسجام مع التلاميذ وتوعيتهم والمساهمة في اندماج التلاميذ الجدد وأطفال المرحلة التحضيرية في الوسط المدرسي.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super