الخميس , مايو 9 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تنظيم مختبر فكري متجدد خلال مهرجان المونولوج والفنون المسرحية بتندوف: أكاديميون مسرحيون مرتقبون لإثراء النقاش حول المونولوج ومنحنياته الدرامية

تنظيم مختبر فكري متجدد خلال مهرجان المونولوج والفنون المسرحية بتندوف: أكاديميون مسرحيون مرتقبون لإثراء النقاش حول المونولوج ومنحنياته الدرامية

يرتقب أن ينظم مختبر فكري متجدد حول المونولوج ومنحنياته الدرامية، خلال فعاليات الطبعة الثانية من المهرجان الثقافي الوطني للمونولوج والفنون المسرحية المزمع تنظيمها من 13 إلى 17 نوفمبر المقبل بولاية تندوف، تحت شعار: “الممارسة المسرحية.. معا نحو طور جديد”.

وحسب محافظ المهرجان دريس بن حديد، فإن المختبر، يضم ندوات فكرية يقدمها نخبة من المسرحيين الأكاديميين عبر تقديمهم لمداخلات ثرية ونوعية تساعد المتلقي والمهتم والممارس في فهم نسق المونولوج والخط الدرامي له. وحسب الصفحة الرسمية للحدث عبر “الفيس بوك” فقد وقع الاختيار على كل من: د. عبد الكريم بن عيسى الذي سيخوض في ثيمة “المونو مسرح وتفاعلات الضمائر الأدائية بين الأدوات والوسائل الركحية”، كما سيتطرق أ. أنور اسم الله إلى “مناورات الخط الدرامي في مسرحية الممثل الواحد: تأثير الحوار والحركة على القصة والشخصية”. 

وتتناول د. العلجة حرايز إلى “عرض المونودراما في واقع الممارسة المسرحية”، في حين سيتعاطى د. حبيب بوخليفة مع “الأداء التمثيلي في عرض المونودراما، فيزياء الجسد لميرخولد نموذجاً”. من جانبه سيقدّم الأستاذ  التونسي ريان كمال القيرواني محاضرة بعنوان: “المونودرام الكوميدي … مفارقة الساخر والجدي”.

في سياق آخر، فإن محافظة المهرجان قد حددت يوم 25 أكتوبر المقبل آخر أجل لاستقبال استمارات المشاركة للأعمال المسرحية، فيما سيتم الكشف عن الأعمال المنتقاة يوم 1 نوفمبر المقبل.

الجدير بالذكر، فإن التظاهرة نظمت وفق الخريطة الجديدة التي انتهجتها وزارة الثقافة والفنون القاضي بتنظيم المهرجانات الثقافية والفنية وتوزيعها على مختلف ولايات الوطن، وقد حملت الطبعة التأسيسية للمهرجان الثقافي الوطني للمونولوج والفنون المسرحية بتندوف العام الفارط، شعار: “معًا نحو فعل مسرحي مبتكر”.

 ومنذ تأسيس هذا الحدث، رفع أعضاء المحافظة التي يرأسها دريس بن حديد التحدي، بأهداف ومساعي كبيرة، من أجل خدمة وتطوير الفنون المسرحية في الجزائر بصفة عامة والجنوب الجزائري بصفة خاصة.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super