الأربعاء , مايو 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / جائزة الشيخ زايد: “الأسطوري” لمحمد لمين بحري ضمن القائمة الطويلة لفرع الفنون والدراسات النقدية

جائزة الشيخ زايد: “الأسطوري” لمحمد لمين بحري ضمن القائمة الطويلة لفرع الفنون والدراسات النقدية

تأهلت دراسة الدكتور والناقد محمد لمين بحري الموسومة “الأسطوري: التأسيس والتجنيس والنقد” إلى القائمة الطويلة لفرع الفنون والدراسات النقدية، أحد فروع جائزة الشيخ زايد في طبعتها الرابعة عشرة، حسب ما أعلنت عنه الجائزة، عبر موقعها الالكتروني الرسمي.

وأعلنت الشيخ زايد للكتاب القائمة الطويلة لفرعي “التنمية وبناء الدولة” و”الفنون والدراسات النقدية”، ضمن دورتها الرابعة عشرة لعام 2019 – 2020، حيث ضم الفرعان 21 عملاً، من بينها 10 أعمال تم اختيارها من أصل 188 عملاً تم تقديمها للجائزة، من بينها كتاب للناقد الجزائري الامين بحري” الأسطوري: التأسيس والتجنيس والنقد”، الصادر عن كل من دار الأمان ومنشورات الاختلاف ومنشورات ضفاف عام 2018.

و”الأسطوري” كتاب نظري وتطبيقي في النقد الأسطوري، يقدم فيه محمد لمين بحري، دراسة تأصيلية للنقد الأسطوري يطبقها لاحقا على نماذج شعرية وروائية وقصصية. يطرح العمل أسئلة متجددة حول المفاهيم السائدة للأسطوري ومظاهرها الأكثر بروزا ضمن تصور يعيد موقعة الإنسان البدائي وصنه المعاصر من تلك الأسئلة الأولى والراهنة ضمن تصور معرفي لحركية الوجود الدال في العالم، حيث لا تزال مظاهر الأسطورة تتجلى في القول والسلوك والإبداع الإنساني.

والدكتور المختص في السرد الجزائري، محمد الأمين بحري، أستاذ محاضر بكلية الآداب واللغات (قسم الآداب واللغة العربية) بجامعة “محمد خيضر” ببسكرة، متحصل على دكتوراه في النقد الأدبي، له عدّة إصدارات من بينها “ترجمة كتاب الماركسية” لروجيه غارودي، و”البنيوية التكوينية من الأصول الفلسفية إلى الفصول المنهجية”..، افتك الدكتور محمد الأمين بحري الجائزة الدولية “مصطفى كاتب” للدراسات حول المسرح الجزائري في طبعتها التأسيسية سنة 2018.

في سياق آخر، غاب الحضور الجزائري من القائمة الطويلة للشيخ زايد فرع “فرع التنمية وبناء الدولة” على 11 عنواناً تم اختيارها من أصل 223 عملاً تم تقديمها للمشاركة.

وفرع الفنون والدراسات النقدية، أحد فروع جائزة الشيخ زايد، تشمل دراسات النَّقد التشكيلي، والنَّقد السينمائي، والنَّقد الموسيقي، والنَّقد المسرحي، ودراسات فنون الصورة، والعمارة، والخط العربي، والنحت، والآثار التاريخية، والفنون الشَّعبية أو الفلكلورية، ودراسات النَّقد السَّردي، والنَّقد الشِّعري، وتاريخ الأدب ونظرياته.

 

صبرينة كركوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super