الثلاثاء , مايو 7 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / فيما عقدت اجتماعا خاصا مع مؤسستين في مجال السينما: صورية مولوجي تفتتح تظاهرة “الصيف الموسيقي” والمدينة الترفيهية “فنتازيا لاند”

فيما عقدت اجتماعا خاصا مع مؤسستين في مجال السينما: صورية مولوجي تفتتح تظاهرة “الصيف الموسيقي” والمدينة الترفيهية “فنتازيا لاند”

قامت منذ أيام، وزيرة الثقافة والفنون صورية مولـوجي، بالإشراف على افتتاح المهرجان الثقافي “الصيف الموسيقي” بالعاصمة والمدينة الترفيهية “فنتازيا لانـد” وعقد اجتماع مع كل من المركز الوطني للصناعة السينماتوغرافية والمؤسسة العمومية الجزائرية لإنتاج وتوزيع واستغلال فيلم سينمائي عن الأمير عبد القادر” لضبط الرزنامة

 

مولوجي: “الصيف الموسيقي”… جاء ليجمع الأصالة والحداثة”

وأشرفت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولـوجي  أول أمس بمسرح الهواء الطلق “كازيف” سيدي فرج على افتتاح  المهرجان الثقافي “الصيف الموسيقي”، في طبعة سادسة دولية، وسط حضور جمهور معتبر، ميزه إقبال العائلات على السهرة الافتتاحية.

وكشفت الوزيرة لدى إعطائها إشارة انطلاق التظاهرة، بأن المهرجان الثقافي الدولي “الصيف الموسيقي”، يعود مجدداً بعد سبع سنوات عن الغياب ليجمع بين الأصالة والحداثة من خلال  مشاركة كوكبة من الأسماء  الفنية الجزائرية ودول أوروبية وإفريقية .

وجاءت هذه الخيارات، تضيف الوزيرة بهدف إرضاء الأذواق المتنوعة للجمهور الجزائري وترسيخ قيم التنوع الثقافي الذي يعتبر صورة من صور التعايش الإنساني.

وقد أثنى القائمون على المهرجان، على الوزيرة لمساهمتها الكبيرة وإصرارها على عودة التظاهرة الفنية والموسيقية بعد غياب لسنوات طويلة، حتى يستعيد ركح الكازيف نشاطه الموسيقي الذي ألفه الجمهور لسنوات.

وعرفت السهرة الأولى تداول عدة فنانين وفرق موسيقية على ركح الكازيف في الهواء الطلق، أين تميز حفل الافتتاح بتنوع موسيقي  وحضور لمختلف طبوع الأغنية الجزائرية، صفق لها طويلا الحضور والعائلات الجزائرية.

وسيكون جمهور الكازيف وعلى مدار تسع أيام على موعد مع برنامج ثري ومتنوع تحييه مختلف الأصوات والفرق الفنية الجزائرية والعالمية تجمع بين التراث والإبداع المعاصر

 

مولوجي: “فنتازيا لانـد” موجع لجميع الأسر والعائلات الجزائرية لحضور الفعاليات الثقافية والفنية”

في سياق آخر، وضمن نشاطات الوزيرة، افتتحت الوزيرة أول أمس أيضا المدينة الترفيهية “فنتازيا لانـد”، الواقعة بمقر المركز الجزائري لتطوير السينما، وهي فضاء “ثقافي، تربوي، ترفيهي” مخصص للعائلات الجزائرية تجمع بين الألعاب والمرافق الثقافية والترفيهية المتنوعة.

ونوهت الوزيرة بعد إعطائها إشارة انطلاق التظاهرة “أن هذا المشروع موجه لجميع الأسر والعائلات الجزائرية لحضور العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، على غرار: العروض المسرحية والفنية والسينمائية إضافة إلى المساحات المخصصة للعروض الحرفية والمنتجات الفنية الجزائرية، وفضاء افتراضي يسمح للشباب بالتفاعل وإبراز مواهبهم”.

وتضم المدينة بالإضافة إلى الألعاب العديد من المحلات التجارية والمرافق ومعارض تقليدية مقسمة لعدة أبواب كل باب يحتوي على موروث جزائري  على غرار: “باب الدزاير”، باب الغرب، باب لالة، باب الاوراس، باب الخير، باب الصحراء، باب القبائل، باب السلطان، باب المزاب”  مما يجعلها وجهة ممتعة للزوار .

ويسعى القائمون على المدينة بدعم الفضاء العائلي بعروض أخرى على غرار: معرض مميز للفن التشكيلي  خاصة فن الزخرفة والمنمنمات والتنحيت والتصميم وغيرها من التخصصات التي تنبض بالإبداع وهذا وبالشراكة مع مدرسة الفنون الجميلة بالجزائر إضافة إلى عروض سينمائية بتقنية حديثة ومتطورة ‘9D” متعددة الأبعاد تسمح لمن يستعملها بمشاهدة سينمائية مميزة وخيالية تنبض بالإبداع.

وتعد المدينة الترفيهية “فانتازيا لاند” هي ثمرة شراكة مابين المركز الجزائري لتطوير السينما تحت وصاية وزارة الثقافة والفنون، والمؤسسة الناشئة “بي كاتر” للإعلام والإشهار والهدف منها إبراز أماكن التصوير  لعشاق الفن السابع وتطوير السينما الجزائرية، إضافة إلى كونها فضاء ومتنفس ثقافي وفني للعائلات الجزائرية.

 

اجتماع مع إطارات مؤسستين سينمائيتين تابعتين لوزارة الثقافة والفنون

وعاينت الوزيرة صورية مولوجي، كل من المركز الوطني للصناعة السينماتوغرافية والمؤسسة العمومية الجزائرية لإنتاج وتوزيع واستغلال فيلم سينمائي عن الأمير عبد القادر”، وهذا بعد صدور المرسومين الرئاسيين رقم 23_286 و 23_287، الصادرين بتاريخ 02 أوت 2023 والقاضيين بتحويلهما  تحت وصاية وزارة الثقافة والفنون، لتعقد اجتماعا مع كلا من إطارات المؤسستين للوقوف على سير تقدم المشاريع بها وإسداء التوجيهات اللازمة لضمان تحقيق الأهداف المسطرة و تحديد برنامج عمل واضح وفق رزنامة زمنية مضبوطة.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super