الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / كتاب تعليمي للطور الأول ابتدائي: دار ومضة للنشر تصدر “المرشد البيداغوجي (في اللغة العربية)” لمناد بن حضرية

كتاب تعليمي للطور الأول ابتدائي: دار ومضة للنشر تصدر “المرشد البيداغوجي (في اللغة العربية)” لمناد بن حضرية

 

أصدرت دار ومضة  للنشر والتوزيع والترجمة، كتاب تعليمي للطور الأول ابتدائي موسوم “المرشد البيداغوجي (في اللغة العربية)” من إعداد: المفتش مناد بن حضرية.

ووفق ماجاء في كلمة الكتاب، من منطلق أن اللغة  العربية هي أصل هويتنا، ورمز حضارتنا، ومنبع فِكرنا وأصالتنا،  ولأنها لغة  القرآنِ الكريمِ الذي يقودنا بتعاليمه إلى خير الدنيا وفلاح الآخرة، ولأنها  اللغة  الرسمية الأولى في  البلاد؛  فإن مسؤولية تعليمها والتمكن من أبجدياتها مسؤولية  تقع على كواهلنا جميعًا.

ويحرص هذا الإصدار على تَجاوز نمطية تَلقي المعرفة، وتحيينا  لما جاء في دليل استعمال كتاب اللغة العربية  الصادر عن وزارة التربية الوطنية الذي لم يشر في طياته إلى أهمية الوعي الصوتي في العملية التعليمية التعلمية؛ فإنه من  دواعي بهجتنا أن نقدم هذا المرشد  البيداغوجي الذي يَهتم أساسًا بإبراز كيفية تناول أنشطة  اللغة  العربية بمهاراتِها الأربعة (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) وفق جديد  الوزارة المتمثل في المقاربة المقطعية في القراءة والتركيز على مكون الوعي الصوتي. وهولا يخرج البتة عما سطرته وزارة  التربية الوطنية، بل هو ببساطة مكمل لما ورد في منهاج اللغة العربية  للطور الأول.

ويأمل الكاتب أن يكون معينا في عملية  التدريس، وموضحا  لتفاصيل العملية التعليمية  التعلمِية وفق المقاربات  الحديثة وبناءً على المستجدات  التي  تبلورت في الملتقيات  الوطنية والجهوية، حيث يروم  الكِتاب المكون من جزء نظري وآخر منهجي وتطبيقي إلى تمكين الأساتذة من تحسين كفاءات  المتعلمين في اللغة العربية باستخدام مُستجدات المنهاج الدراسي الجديد.

ويضيف المؤلف في أن الأستاذ هو العنصر المحوري في التطبيق العملي لمنهاج اللغة العربية، والفاعل الساهر على تحسين مهارات المتعلمين في اللغة العربية، لذا ينبغي تمكينه من تكوينٍ جيد  يعزز اجتهاده في تحقيق الأهداف المَرجُوة، ونحن  نرى أن هذا العمل هو وسيلة إضافية  لتكوين الأستاذ والمدير وأداة  فاعلة للمفتش في عملياتِ  التكوين المستمر.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super