الثلاثاء , أبريل 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في جلسة عامة تعقد اليوم:
مجلس الأمة ينصب نواب الرئيس ومكاتب اللجان الدائمة

في جلسة عامة تعقد اليوم:
مجلس الأمة ينصب نواب الرئيس ومكاتب اللجان الدائمة

يعقد مجلس الأمة اليوم الثلاثاء، جلسة عامة لتنصيب أجهزة وهيئات المجلس بعنوان التجديد السنوي 2021 ويتعلق الأمر بنواب رئيس المجلس ومكاتب اللجان الدائمة وذلك حسب ما أورده أمس، بيان لهذه الهيئة التشريعية.
وتأتي عملية التنصيب بعد جلسة تشاورية كان رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل قد عقدها مع رؤساء المجموعات البرلمانية شهر جوان الماضي، توجت بالتوافق على تجديد هياكل الغرفة العليا للبرلمان في الفترة المتبقية من الدورة البرلمانية الجارية مع توخي اعتماد الانتخاب في تولي مناصب المسؤولية.
وكان مجلس الأمة يوم 28 جوان الماضي، قد أعلن عن تمديد الدورة البرلمانية العادية 2020 – 2021 إلى تاريخ لاحق وذكر مجلس الأمة في بيان له وقتها: “عملا بالدستور لاسيما المادة 138 (الفقرة 2) منه، وبناء على طلب الوزير الأول المتضمن تمديد الدورة البرلمانية العادية 2020 – 2021″.
وينتخب مجلس الأمة نواب الرئيس لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد كما يتفق ممثلو المجموعات البرلمانية في اجتماع يعقده بدعوة من رئيس المجلس على توزيع مناصب نواب الرئيس فيما بين المجموعات التي يمثلونها على أساس التمثيل النسبي أصلا وتعرض قائمة نواب الرئيس في جلسة عامة للمصادقة عليها وذلك حسب مضمون النظام الداخلي لمجلس الأمة وتعرض القائمة في جلسة عامة للمصادقة عليها.
وفي حالة عدم الإتفاق أو عدم المصادقة على القائمة المعدة وفقا للشروط المنصوص عليها يتم إعداد قائمة موحدة لنواب الرئيس من قبل المجموعات البرلمانية طبقا لمعيار تتفق عليه المجموعات الراغبة في المشاركة في مكتب المجلس.
وإذا استحال الإتفاق وفقا للشروط المنصوص عليها يتم انتخاب نواب الرئيس بالاقتراع المتعدد الأسماء السري في دور واحد وفي حالة تساوي عدد الأصوات يعلن الفوز المترشح الأكبر سنا.
وما تعلق باللجان الدائمة ويشكل مجلس الأمة لجانه الدائمة طبقا لنظامه الداخلي لمدة سنة قابلة للتجديد ويمكن إعادة تجديد أعضاء اللجان الدائمة كليا أو جزئيا بالطرق نفسها المحددة في النظام الداخلي ولا يمكن تغيير العضوية في اللجنة الدائمة خلال السنة.
وتوزع المقاعد داخل اللجان الدائمة فيما بين المجموعات البرلمانية بكيفية تتناسب مع عدد أعضائها.
وتتكون من 9 لجان دائمة هي لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي ولجنة الشؤون الإقتصادية والمالية ولجنة الدفاع الوطني إضافة للجنة الشؤون الخارجية و التعاون الدولي والجالية الجزائرية في الخارج ولجنة الفلاحة والتنمية الريفية ولجنة التربية و التكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية ولجنة التجهيز والتنمية الفلاحية ولجنة الصحة والشؤون الإجتماعية والعمل والتضامن الوطني ولجنة الثقافة والإعلام والشبيبة والسياحة.
وبالمقابل تستمر عملية تجديد الهياكل بالمجلس الشعبي الوطني بحيث لا تزال المشاورات جارية بين الكتل البرلمانية للوصول للتوافق حول رئاسة اللجان الدائمة البالغ عددها 12 لجنة و دعا رئيس المجلس ابراهيم بوغالي المجموعات البرلمانية الى اقتراح نواب لتمثيلها في اللجان الدائمة تكون قادرة على رفع التحدي ومستعدة للعمل من أجل خدمة المواطن ونقل انشغالاته و أكد على أن اختيار أعضاء اللجان يجب أن يكون موضوعيا ويعتمد فقط على معيار الكفاءة”.
وتأتي هذه العملية عقب افتتاح الدورة التشريعية التاسعة الخميس الماضي وانتخاب ابراهيم بوغالي رئيسا لهذه الهيئة تلتها المصادقة على نواب الرئيس التسعة في انتظار الكشف عن الرؤساء الجدد للجان الدائمة وأعضائها.
زينب بن عزوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super