الأربعاء , مايو 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / من خلال كتاب جديد صادر عن دار خيال للنشر والترجمة: مولود عويمر يسلط الضوء على منجز “سعد الدين بن شنب”

من خلال كتاب جديد صادر عن دار خيال للنشر والترجمة: مولود عويمر يسلط الضوء على منجز “سعد الدين بن شنب”

تعززت الساحة التاريخية بكتاب جديد موسوم: “البَحاثة سعد الدين بن شنب… لمحات من حياته وآثاره” للدكتور مولود عويمر، والصادر عن دار خيال للنشر والترجمة.

وحسب الناشر، فقد اشتغل مولود عويمر اشتغالا عميقا على شخصية البَحاثة “سعد الدين بن شنب”، وهي شخصية مُهمة، وذلك بعد أن لمس أن الأنظار اتجهت وتتجه دوما تجاه الأب د.”محمد بن شنب” أما الابن “سعد الدين (1907-1968) فقد ظلّ مُنجزه بعيدا عن الاهتمام الواسع.

ويسترجع مولود عويمر في هذا الكتاب، أرشيف “سعد الدين بن شنب” تعليقا ومراجعة وضبطا، وبيّن جهوده وتصوراته ضمن التوجه الإصلاحي، كما قدّم تصورا شاملا للقراء حول شخصية تحتاج إلى المقاربة والتمحيص في مدونتها، لتجاوز ما يوصف بالظلم الذي وقع عليها، ولتعريف الأجيال الجديدة على رجال خدموا البلد في فترات قلقة من التاريخ الجزائري.

يذكر أن مولود عويمر أستاذ التعليم العالي بقسم التاريخ بجامعة الجزائر2، حصل على الدكتوراه في التاريخ المعاصر من جامعة باريس (1998)، وعمل أستاذًا للتاريخ والحضارة في المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية بباريس (2002- 2004)…، صدرت له مجموعة كتب، منها: “الإسلام والغرب بين رواسب التاريخ وتحديات المستقبل”، “تراث الحركة الإصلاحية الجزائرية”، “مالك بن نبي رجل الحضارة.. مسيرته وعطاؤه الفكري”، “اللغة العربية في المهجر.. الفرص والعوائق”، “أعلام وقضايا في التاريخ الإسلامي المعاصر)، (جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.. مسارات وبصمات”.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super