الأربعاء , مايو 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / ينظمها المتحف العمومي الوطني للخط الإسلامي لتلمسان: قلعة المشور بتلمسان تحتضن الطبعة السادسة لليالي الخط والمخطوط

ينظمها المتحف العمومي الوطني للخط الإسلامي لتلمسان: قلعة المشور بتلمسان تحتضن الطبعة السادسة لليالي الخط والمخطوط

تحتضن قلعة المشور بوسط مدينة تلمسان الطبعة السادسة لليالي الخط والمخطوط المنظمة من طرف المتحف العمومي الوطني للخط الإسلامي لتلمسان.

وتضمنت الليلة الأولى من هذه التظاهرة المتزامنة مع اليوم العربي للمخطوطات وشهر رمضان، تقديم مداخلات حول المناسبة نشطها أساتذة من جامعات الجلفة وسيدي بلعباس والأغواط.

ويرتقب خلال الليلة الثانية والأخيرة من هذه التظاهرة المصادفة لذكرى يوم العلم (16 أفريل) تقديم مداخلات حول المهارات العلمية في التعامل مع المخطوط العربي وعلوم العرب، إلى جانب ورشة حية في الخط العربي من تأطير الخطاط عاطف دلة من سوريا ووصلات إنشادية لفرقة الهيام لتلمسان.

وتهدف هذه الطبعة إلى التعريف بخزائن المخطوطات والقائمين عليها وتسليط الضوء على تقاليد نساخة وصناعة المخطوط الإسلامي وتفعيل الاتفاقية المبرمة ما بين المتحف العمومي الوطني للخط الإسلامي لتلمسان ومركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة لولاية الأغواط التي تخص التبادل الثقافي والعلمي إلى جانب إحياء يوم العلم.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super