الأربعاء , مايو 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / الراحل جمع بين المقاومة والجمال ليترك بصمته الخالدة في سماء الفن الجزائري: احميدة عياشي وأمينة مجوبي يستذكران تجربة عز الدين مجوبي المسرحية في ذكرى اغتياله

الراحل جمع بين المقاومة والجمال ليترك بصمته الخالدة في سماء الفن الجزائري: احميدة عياشي وأمينة مجوبي يستذكران تجربة عز الدين مجوبي المسرحية في ذكرى اغتياله

 

قال المسرحي والكاتب والصحفي احميدة عياشي أن الفنان الراحل عز الدين مجوبي جمع في أعماله المسرحية بين المقاومة والجمال ومشى في هذا الخط من خلال أعماله المسرحية التي قدمها قبل أن تغتاله أيادي الغدر، وهو مانجده في “العيطة”، “عدو الشعب” هذه الأخيرة التي تدخل في إطار المسرح النقدي، مبرزا أن الجزائر مرت بمرحلة عصيبة إبان العشرية السوداء، أين كان الإرهاب أكثر من جيش التحرير الوطني إبان الثورة التحريرية، ووقتها كان مجوبي يحارب التطرف بالفن والجمال.

وفي ندوة بعنوان: “المسرح في مواجهة الحرب والموت”، نشطها مسؤول الإعلام بالمسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي” بوبكر سكيني، وقدمها الكاتب والإعلامي “احميدة عياشي” وزوجة الراحل الفنانة أمينة مجوبي، عقدت أمس بالمسرح الوطني، تزامنا والذكرى التّاسعة والعشرين لاغتيال شهيد الركح “عز الدين مجوبي”، التي تصادف يوم 13 فيفري كل عام، اعتبر احميدة عياشي أنه عاصر الفنان عندما كان صحفيا واستطاع أن يقف على تجربته المسرحية التي قدمها على غرار: مسرحية “فاطمة” التي جمعته بالفنانة صونيا وكانت بصمة مجوبي واضحة على صونيا.

من جهته، تحدثت زوجته أمينة مجوبي بكثير من العواطف والاشتياق، عن الراحل، مبرزة أنها لم تشتغل معه في مسرحيات كثيرة وأنها نادمة على ذلك وكانت تتمنى أن يجمعها معه أعمال أخرى، خاصة وأن مجوبي كانت له عدة مشاريع مسرحية، معتبرة أن المذكرات يبقى مشروعا مؤجلا إلى حين، مضيفة أنها  سجلت خمس أشرطة تتحدث فيها عن عدة تفاصيل بخصوص حياة الراحل والذكريات التي جمعتها معه،  لتقرأ بعدها قراءات شعرية تأبينية بعنوان: “عز الدين مجوبي.. والحياة الثانية على الخشبة..”.

ويبقى عز الدين مجوبي أحد الأسماء الخالدة في تاريخ المسرح الجزائري، رغم مرور سنوات طويلة عن اغتياله في عمل إرهابي يبقى صوته المتميز و حضوره القوي قدوة كلما تعلق الأمر بابي الفنون، حيث رحل الفنان وهو في أوج عطائه ومشاريع كثرة تسكن وجدانه.

وقد استطاع هذا الفنان الأصيل أن يطبع الخشبة على مدى ثلاثة عقود بأدائه المقنع و حضوره القوي كممثل وكمخرج خلال مرحلة هامة من تاريخ الحركة الركحية لما بعد الاستقلال.

وستحتفظ ذاكرة عشاق الفن الرابع بدوره في مسرحية “حافلة تسير” حيث تفاعل كثير مع الدور خاصة مشهد فقدان فلذة كبده “نوارة” التي ماتت قبل ان ترى النور. تعتبر هذه المسرحية التي أنتجت سنة 1985 وقاسمته البطولة فيها الفنانة الكبيرة دليلة حليلو علامة مميزة في المسرح الجزائري.

وأخرج مجوبي أيضا عدة أعمال درامية مثل مسرحية “غابوا الأفكار” ومسرحية “عالم البعوش” التي نالت نجاحا كبيرا وأخذت جائزة أحسن إخراج في مهرجان قرطاج للمسرح بتونس، كما شارك في المسرحية الشهيرة “بابور غرق” لسليمان بن عيسى و خاض مع زياني شريف عياد و امحمد بن قطاف وصونيا… وآخرين تجربة المسرح المستقل في الجزائر بإنشاء “مسرح القلعة” في 1990.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super