الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / يرصد رحلة الفنانة التشكيلية العالمية فاطمة حداد: انطلاق تصوير أولى مشاهد الفيلم الوثائقي “باية.. زهور وطيور”

يرصد رحلة الفنانة التشكيلية العالمية فاطمة حداد: انطلاق تصوير أولى مشاهد الفيلم الوثائقي “باية.. زهور وطيور”

 

تم الشروع في تصوير أولى مشاهد الفيلم الوثائقي “باية.. زهور وطيور” الذي يرصد رحلة الفنانة التشكيلية العالمية، الجزائرية باية محي الدين (فاطمة حداد) من لحظة انطلاقها عبر الفضاءات الشاسعة ولو من خلال نقطة ملوّنة على ريشة جناع طائر أو بتلّة زهرة أو حدقة عين امرأة حالمة إلى أبعد ما يمكن أن تراه عين الكون، وهو العمل الذي تنتجه من إنتاج شركة فوطو ميديا للإنتاج.

باية محي الدين المعروفة باسم فاطمة حداد في برج الكيفان، فنانة تشكيلية شهيرة، ظهرت موهبتها منذ الصغر، اكتشف موهبتها في السابعة عشر من العمر تاجر فن فرنسي، يُدعى إيمي ميغث، ورائد السريالية، أندريه بريتون، الذي عرض رسومات باية في معرض “ميغث” للفن السريالي في باريس.

وعلى الفور، لفت إنتاجها انتباه الفنانين الكبيرين بيكاسو وماتيس بسبب مكونات رسوماتها “الطفولية”، وكذلك “النقاء” بألوانها وعفويتها وتسليطها الضوء على الطبيعة بما فيها من زهور وطيور وأسماك وإبرازها بألوان زاهية. وقد قال عنها الرسام الفرنسي جان دوبوفي إن أعمالها تمثل “المادة الخام للفن”، وبين عامي 1948 و1952، عملت باية إلى جانب بابلو بيكاسو… توفيت باية محي الدين في 9 نوفمبر 1998 في الجزائر.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super