الثلاثاء , مايو 7 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / من إنتاج المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري: انطلاق تصوير فيلم حول حياة المناضل محمد بلوزداد للمخرج رشيد بلحاج

من إنتاج المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري: انطلاق تصوير فيلم حول حياة المناضل محمد بلوزداد للمخرج رشيد بلحاج

تم الشروع ساحة 11 ديسمبر بمدينة بلوزداد بالعاصمة الانطلاق الشرفي لتصوير فيلم حول حياة المناضل محمد بلوزداد، من إخراج رشيد بلحاج صاحب فيلم “عطور الجزائر”، وإنتاج المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري، حيث ستلي الانطلاق الشرفي للتصوير، عملية الكاستينغ”.

الفيلم من نوع السيرة، وانطلقت أطوار عملية التصوير بحضور وزير الاتصال، وزير المجاهدين ؛ و لمدير العام للتلفزيون الجزائري، ويتناول حياة أول قائد للمنظمة الخاصة وهي الجناح العسكري لحزب الشعب الجزائري، ليتوج العمل بذلك العودة إلى إنتاج أفلام تلفزيونية بميزانيات محترمة أمر مهم جدا لتحريك ركود الصناعة الثقافية في الجزائر كما أن تناول حياة هكذا شخصيات يعتبر واجبا باعتباره وسيلة لتعريف الجيل الجديد من الشباب الجزائري بأبطاله التاريخيين و تعزيز مشاعر الفخر والاعتزاز بهذه الأمة من خلال ترسيخ معاني حب الوطن والتضحية من أجله..

وولد محمد بلوزداد سنة 1924 بالجزائر العاصمة حيث تحصل على “شهادة عليا” تعادل البكالوريا، انضم محمد بلوزداد القائد الباسل وزعيم المنظمة الخاصة الذي كرست عائلته نفسها كليا للجزائر، في سن مبكرة إلى الحركة الوطنية حيث فرض نفسه بين زعمائها كمسؤول من الطراز الأول و مناضل فذ.

عين في سن 19 سنة مسؤولا عن لجنة شباب بلكور لحزب الشعب الجزائري التي بلغ عدد أعضاؤها في 1944 نحو 500 عضو، وواصل مشواره النضالي حيث عاش حياة “سرية” باسم مستعار “سي مسعود”. تم إرساله إلى شرق البلاد حيث أمضى سنتين نجح خلالهما في لم شمل المنظمة المفككة جراء القمع الكبير الذي سجل في مايو 1945 و في تشكيل مجموعات في المناطق التي لم تكن موجودة فيها سابقا.

شارك على رأس الوفد القسنطيني في مؤتمر 1947 الذي شهد تنصيب المنظمة السرية التي تولى قيادتها.

اضطر محمد بلوزداد لترك مكانه لمساعده حسين آيت أحمد بعد أن أجهد نفسه في العمل و التضحية، الأمر الذي تسبب له في مشاكل صحية منعته من مزاولة مسؤولياته كقائد وطني للمنظمة السرية.

محمد بلوزداد هو من شكل قيادة الأركان التي ضمت عناصر تم انتقائهم بدقة بالنظر إلى المهمة الشاقة التي كانت في انتظارهم و كان المناضل يحرص على شرح الأهداف المنوطة بالمنظمة السرية والأعمال المُوكلة لعناصرها بعد انضمامهم لها، توفي الراحل في جانفي 1952 عن سن ناهز 28 سنة ونظم حزب الشعب الجزائري والحركة من أجل انتصار الحريات الديمقراطية حينها مراسم جنائزية وطنية.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super